• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

احتفاء بالعلاقة الراسخة بين الرواية والسينما

«الشارقة الدولي للكتاب» يستضيف عزت العلايلي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 06 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الخامسة والثلاثين التي تنطلق في الثاني من نوفمبر المقبل، النجم المصري الكبير عزت العلايلي، تقديراً لبصمته الواضحة على مسيرة السينما المصرية طوال عدة عقود، واعترافاً بمسيرته الإبداعية الطويلة في تقديم نخبة من أشهر الروايات المصرية والعربية عبر مجموعة كبيرة من الأعمال السينمائية والدرامية.

ويأتي اختيار شخصية الفنان عزت العلايلي ليكون أحد أبرز الضيوف في دورة المعرض لهذا العام، باعتباره واحداً من أعلام التمثيل في السينما المصرية، وشاهداً على مسيرة التحولات الفكرية والثقافية في العالم العربي، حيث قدّم الحالة العربية ومحطات تغيراتها بشخصيات فذة، مثلت علامات مفصلية في التحولات الثقافية العربية. ويستند المعرض في استضافة هذا النجم الكبير إلى قائمة من الأفلام التي قدمها العلايلي، واستندت إلى أعمال روائية لكبار الكتّاب العرب خلال القرن العشرين، منها الفيلم الشهير «الأرض» المقتبس عن رواية عبد الرحمن الشرقاوي.

وفيلم «الاختيار»، الذي يستند إلى رواية نجيب محفوظ، ويكشف انشغالات الرواية المصرية في تلك المرحلة، وهواجس نجيب محفوظ في طرحه لقضايا مشروعه الإبداعي. يذكر أن عزت العلايلي من مواليد 15 سبتمبر 1934، في حي باب الشعرية في القاهرة، ومثل العديد من الأفلام في السينما المصرية، منها: «عاد لينتقم»، و«القادسية»، و«الفاس في الراس»، و«ذئاب لا تأكل اللحم»، وغيرها من الأفلام.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا