• الجمعة 07 ذي القعدة 1439هـ - 20 يوليو 2018م

واشنطن تحث الهند على تقليص وارداتها من نفط إيران

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 27 يونيو 2018

نيودلهي (رويترز)

أبلغت نيكي هيلي السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة، رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، اليوم الأربعاء، بأن من المهم أن تقلص بلاده اعتمادها على النفط الإيراني، لكنها قالت إن الولايات المتحدة ستعمل من أجل السماح للهند باستخدام مرفأ نفطي إيراني كممر إلى أفغانستان.

وقالت هيلي، في تصريحات للصحفيين بعد اجتماعها مع مودي في نيودلهي "العقوبات آتية (على إيران)، ونحن نمضي قدما في هذا الشأن. وفي ظل بناء الهند والولايات المتحدة لعلاقات قوية، نأمل بأن يقلصوا الاعتماد على إيران".

وقالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها طلبت من حلفاء لها أن يقلصوا وارداتهم من النفط الإيراني اعتبارا من نوفمبر القادم. ومن غير المرجح أن تمنح أي استثناءات في الوقت الذي تزيد فيه إدارة الرئيس دونال ترامب الضغط على حلفاء من أجل تقليص التمويل الموجه إلى إيران.

والهند أحد أكبر مستوردي النفط الإيراني.

وقالت هيلي "هناك إرادة سياسية من الجانبين كليهما للبحث عن كيفية إنجاح هذا... رئيس الوزراء مودي يتفهم جدا أين وصلنا مع إيران، وهو لم يتساءل عن هذا ولم ينتقد هذا. إنه يتفهمه ويتفهم أيضا أن علاقة (الهند) مع الولايات المتحدة قوية ومهمة وتحتاج إلى أن تبقى على هذا النحو".

وتضغط الولايات المتحدة من أجل تقليص واردات النفط الإيراني بعد أن انسحب ترامب في مايو الماضي من اتفاق تم التوصل إليه في عام 2015 بين إيران وست قوى دولية يهدف إلى كبح قدرات طهران النووية في مقابل رفع بعض العقوبات.
... المزيد