• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

علماء يستخدمون "الليزر" لإعادة نمو الأسنان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

رويترز

توصل العلماء إلى تقنية لإصلاح الأسنان ويقولون إن هذه التقنية المبنية على استخدام ضوء الليزر لتحفيز الخلايا الجذعية للجسم على العمل- ربما تقدم وعدا كبيرا يتجاوز طب الأسنان في مجال الطب التجديدي.

واستخدم الباحثون ليزرا منخفض القدرة لانتزاع الخلايا الجذعية الموجودة في عاج السن وهو النسيج الصلب الذي يشبه العظام والذي يتكون منه معظم السن وأجروا الدراسات على الفئران وباستخدام خلايا بشرية في المعمل.

وقال الباحثون إنهم لم يجددوا السن بالكامل لأن الجزء المكون للمينا كان دقيقا جدا. لكن الحصول على عاج السن فقط لإنمائه قد يساعد في تقليل الحاجة إلى علاج قناة الجذر وهو إجراء مؤلم لنزع النسيج العصبي الميت أو الذي هو في طريقه للموت بالإضافة إلى إزالة بكتيريا من داخل السن.

وقال برافين أراني من المعهد الوطني لأبحاث الأسنان والجمجمة وهو جزء من معاهد الصحة الوطنية الأميركية: "أنا طبيب أسنان بالتدريب. لذا أعتقد أنه يمكن أن يكون ذا تأثير عظيم في طب الأسنان السريري".

وأعرب أراني عن أمله في أن تحصل التجارب السريرية البشرية على المصادقة في المستقبل القريب.

وأضاف البروفيسور ديفيد موني المتخصص في الهندسة الوراثية في جامعة هارفارد "وسيلة علاجنا لا تقدم أي شيء جديد للجسم وتستخدم أشعة الليزر بصورة روتينية في الطب وفي طب الأسنان، لذا فإن الحدود التي تقف أمام الترجمة السريرية منخفضة.. سيكون تقدما جوهريا في المجال إذا استطعنا تجديد السن بدلا من تغييرها". ونشرت الدراسة في دورية "ساينس ترانسليشينال ميديسن".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا