• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  03:32    شيخ الازهر يدين "العمل الارهابي الجبان" ضد كنيسة قبطية في قلب القاهرة    

«المالية» تطبق دليل إحصاءات مالية الحكومة 2014

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 19 مايو 2015

أبوظبي(الاتحاد)أعلنت وزارة المالية أمس، إتمامها عملية الانتقال لتطبيق دليل إحصاءات مالية الحكومة 2

أبوظبي(الاتحاد)

أعلنت وزارة المالية أمس عن إتمامها عملية الانتقال لتطبيق دليل إحصاءات مالية الحكومة 2014 الصادر عن صندوق النقد الدولي، وذلك استناداً إلى خطة العمل المعتمدة من قبل مجلس تنسيق السياسات المالية وبالتشاور مع الخبراء الماليين المختصين في الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية بدولة الإمارات، التي هدفت إلى اعتماد أحدث المعايير الدولية لمشروع جمع البيانات المالية على مستوى الدولة وتعزيز مبدأ الشفافية الذي تنتهجه وزارة المالية.

وتكمن أهمية دليل احصاءات مالية الحكومة 2014 في التصنيف الذي يقدمه لعمليات الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية سواء كانت إيرادات ومصروفات أو معاملات في الأصول والخصوم وعمليات الدين الحكومي، ويعالج الدليل كافة التغيرات التي قد تطرأ في مجال المعاملات الحكومية، والتدفقات الاقتصادية الأخرى بشكل منسجم مع نظام الحسابات القومية المعتمد على مستوى الدولة واحصاءات الاقتصاد الكلي مثل احصاءات ميزان المدفوعات والاحصاءات النقدية والمالية.

وأشار معالي عبيد حميد الطاير وزير الدولة للشؤون المالية إلى أن عملية جمع ونشر البيانات المالية وفق متطلبات صندوق النقد الدولي تحظى بأهمية قصوى في التعرف على الحجم الكلي لعمليات الحكومة ومساهمة القطاع الحكومي في الاقتصاد الوطني، الأمر الذي يشكل عنصراً أساسياً في تحليل المالية العامة السليمة ومراقبة تنفيذها.

وأضاف «تماشياً مع توجهات دولة الإمارات نحو تحقيق الريادة العالمية في كافة المجالات، كان من الضروري لوزارة المالية العمل لتأسيس قاعدة بيانات مالية راسخة وذات قدرة على مواكبة متطلبات الهيئات المالية الدولية، فضلاً عن تطوير برامج مالية وأطر رقابة على السياسات المالية والاقتصادية نظراً للفائدة الكبيرة التي تقدمها احصاءات مالية الحكومة لصناع القرار والباحثين والمهتمين بالقطاع المالي محلياً ودولياً».

وتابع «نظراً للعلاقة الهامة بين التطورات الاقتصادية على المستويين المحلي والدولي، يضطلع التحليل الاقتصادي بدور أساسي في رسم السياسات الاقتصادية، الأمر الذي دفع الوزارة إلى جمع ونشر إحصاءات مالية حكومية دقيقة ومرتبطة بباقي الاحصاءات الاقتصادية وميزان المدفوعات وإحصاءات الدين الخارجي التي يتوجب إعدادها بشكل منهجي ومنظم، لتتسم بالشمول ودقة التوقيت والموثوقية العالية». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا