• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تركيب 400 جهاز لبيع وإعادة تعبئة بطاقات الدفع إلكترونياً

«نقل أبوظبي»: لا زيادة على رسوم حافلات النقل العام عبر «التحصيل الإلكتروني»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

هالة الخياط (أبوظبي)

أكدت دائرة النقل في أبوظبي أن تشغيل نظام التحصيل الإلكتروني للتعرفة الخاصة بحافلات النقل العام لن يؤثر على قيمة التعرفة الحالية لركوب حافلات النقل العام، بل سيضيف للراكب في المستقبل القريب آلية جديدة ومرنة للدفع والتوفير بناء على وجهة الرحلة والمسافة المقطوعة. وكشفت الدائرة في تصريح لـ «الاتحاد» أنها تدرس في المرحلة المقبلة إمكانية إطلاق النظام وتوسيع العمل وتوفير مزايا جديدة، من بينها تمكين الجمهور من الدفع عبر الهواتف المتحركة بتقنية «الاتصال قريب المدى أو عبر شبكة الإنترنت»، وببطاقات يمكن استخدامها مستقبلاً في وسائل النقل الأخرى، مثل سيارات الأجرة والعبارات، إضافة إلى أجهزة مواقف». وبشأن فئات البطاقات، أوضحت الدائرة أنه بناء على دراسة الاحتياجات الفعلية لمستخدمي وسائل النقل العام التي قامت بها دائرة النقل فإن تذاكر وبطاقات «حافلات» ستتنوع بين تذكرة حافلات للاستخدام المؤقت، بطاقة حافلات للاستخدام الدائم، بطاقة حافلات للاستخدام الدائم الشخصية، بطاقة حافلات لكبار السن، بطاقة حافلات لذوي الاحتياجات الخاصة وبطاقة حافلات للطلاب.

وأفادت الدائرة أنه جارٍ حالياً تركيب 30 جهازا لبيع التذاكر، تقدم أكثر الخدمات تطوراً، مثل شراء مختلف أنواع بطاقات الدفع إلكترونياً، وعمل بطاقات دفع شخصية للجمهور تحمل صورة واسم صاحب البطاقة، وتجديد البطاقات، إضافة للإبلاغ عن البطاقات المفقودة، وتقديم الشكاوى ودفع الغرامات. وأوضحت الدائرة أن هذه الأجهزة توجد في مكاتب بمحطات الحافلات في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية، وفي بعض مراكز خدمة العملاء التابعة للدائرة. وكذلك استخدام هذه البطاقات مستقبلاً في وسائل النقل الأخرى، مثل سيارات الأجرة والعبارات، إضافة إلى أجهزة مواقف».

وأشارت الهيئة إلى أنه يجري حالياً تركيب 70 جهازاً لبيع التذاكر التي توفر للمستخدمين آلية متطورة لشراء أو إعادة تعبئة البطاقات إلكترونيا في المحطات كافة في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية قرب محطات الانتظار المكيفة وفي الأماكن العامة مثل المراكز التجارية، مشيرة إلى أن هذه الأجهزة تقبل أنواع المدفوعات كافة بالعملة الإماراتية، مع القدرة على إعادة المبلغ المتبقي فوراً في حال تطلب الأمر ذلك، بالإضافة إلى إمكانية تسديد مخالفات الجمهور على الحافلات العامة.

وحول أجهزة إعادة التعبئة الفورية التي تقبل العملات الورقية، وتقوم بإضافة المبلغ المقدم لها بالكامل، أشارت الهيئة إلى أن العمل جارٍ لتركيب 300 جهاز ستوجد في محطات الحافلات في أبوظبي والعين والمنطقة الغربية ومراكز خدمة العملاء ومظلات الانتظار المكيفة للحافلات العامة وبعض الأماكن المكيفة كالمراكز التجارية والمطارات والمستشفيات.

وأكدت دائرة النقل أنها انتهت من تركيب جهاز التحصيل الإلكتروني عند أبواب جميع الحافلات الموجودة بالخدمة في أبوظبي والعين، ويقوم الجهاز باحتساب التعرفة إلكترونياً بمجرد تمرير البطاقة من أمامه، حيث يبلغ الراكب بطريقة مرئية عن المبلغ المتبقي في البطاقة أو رفض البطاقة لعدم كفاية الرصيد. وأشارت إلى أن العمل جارٍ لتركيب جهاز إعادة التعبئة في الحافلات عبر المدن، الذي يوجد قرب سائقي الحافلات عبر المدن فقط، ويتيح للجمهور شراء البطاقات وإعادة تعبئة البطاقة الدائمة، ودفع التعرفة للسائقين، وحسم قيمة المبلغ المستحق للرحلة. ويشار إلى أنه حتى اللحظة فإن نظام التحصيل الإلكتروني لتعرفة حافلات النقل العام لا يزال بمرحلة الاختبارات والتشغيل الداخلي للنظام للوصول إلى أعلى درجات الدقة في عمليات الإدارة والتوزيع والبيع، بما يحقق الأهداف المرجوة من هذا المشروع. ومن ثم البدء في المرحلة الانتقالية من عمليات الدفع الحالية إلى عمليات الدفع بواسطة نظام التحصيل الإلكتروني. وأشارت الدائرة إلى أنه بناء على نتائج مرحلة الاختبارات والتشغيل الداخلي للنظام ستقوم دائرة النقل بإعلام الجمهور من خلال حملات توعية خاصة بإطلاق وتشغيل النظام ومراحله.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض