• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

تماشياً مع دعوة عبدالله بن زايد

أوراق نقدية للمكفوفين بطريقة برايل.. والبداية بـ50 و100 درهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

يعتزم المصرف المركزي موافاة وزارة الشؤون الاجتماعية بنماذج لعملات ورقية تحتوي أطرافها على رموز بطريقة «برايل» تمكن المكفوفين من معرفة قيمتها على الفور دون الحاجة للاستعانة بآخرين، في إطار خطة أكبر لتحديث أجهزة الصراف الآلي لتتناسب مع احتياجات ذوي الإعاقة، باعتبارهم مؤهلين لايحتاجون إلى أوصياء في المعاملات المالية، بحسب وفاء بن سليمان مديرة رعاية وتأهيل المعاقين بوزارة الشؤون الاجتماعية.

وأبلغت سليمان «الاتحاد» بأن الوزارة اتفقت مع مصرف الإمارات المركزي، على توفير الاحتياجات اللازمة لكل فئات المعاقين في البنوك وتطوير الخدمات المقدمة لهم، بما في ذلك البيئة المادية والمواصفات الهندسية في مبنى المصرف، والأجهزة والأدوات المستخدمة في التعاملات المصرفية، والتعاملات المصرفية نفسها.

وأوضحت أنه سيتم وضع رموز على طرف العملات الورقية، ليتمكن الكفيف من معرفة قيمة العملة دون الاستعانة بآخرين، وستكون البداية بورقتي فئة 50 درهماً و100 درهم، على أن توضع الرموز على العملات الورقية كلها بعد ذلك، مشيرة إلى أن المصرف المركزي سيقدم للوزارة نماذج خلال الفترة المقبلة، ستعرضها بدورها على المكفوفين لاختيار الأنسب والأسهل في التعرف عليها.

يذكر أن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، كان قد دعا البنك المركزي إلى استخدام أحرف «برايل» في طباعة العملات.

وقال في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، في منتصف الشهر الماضي،: «أتمنى على البنك المركزي الإماراتي استخدام أحرف «برايل» في طباعة العملات للتسهيل على فاقدي نعمة النظر». ... المزيد

     
 

أوراق نقدية للمكفوفين بطريقة برايل.. والبداية بـ 50 و 100 درهم

خطوة رائعة ومبادرة مباركة بإذن الله تعالى. أود التنبيه هنا بأن ليس جميع المكفوفين يستطيعون القراءة بلغة برايل وذلك لأسباب عديدة. منها: فقد البعض لنعمة البصر في عمر متأخرا مما يجعلهم يعتمدون اعتماداً كليا على قارئات الشاشة. كما يستصعب على من فقد نعمة البصر حديثاً تعلم لغة برايل.

Khalfan Bin Dhaher | 2014-06-01

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض