• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

يدعي علاج الأمراض المستعصية بالأعشاب

إحالة آسيوي إلى النيابة العامة لممارسة الطب دون ترخيص

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

سامي عبدالرؤوف (دبي)

أحالت وزارة الصحة بالتعاون مع الجهات المختصة، آسيويا إلى النيابة العامة، بتهمة ممارسة الطب بدون ترخيص من الجهات الصحية في الدولة، وممارسة مهنة الطب خارج نطاق المنشآت الطبية المرخص لها، وبيع أعشاب طبية غير مرخصة؛ في رابع حالة يتم ضبطها خلال شهر تمارس الطب بدون ترخيص.

وقال الدكتور أمين حسين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للسياسات الصحية والتراخيص إن «الوزارة تعكف على فحص منتجات الأدوية العشبية، التي ضبطت في محل الأعشاب التابع للشخص مدعي الطب، للوقوف على مطابقتها للمواصفات من عدمه، وستظهر النتائج في غضون أيام». وأضاف «لقد خاطبنا أيضاً هيئة تنظيم الاتصالات لإغلاق الموقع الإلكتروني الذي يروج للشخص المذكور، وفقا لقرار مجلس الوزراء رقم 7 لعام 2007 بالتنسيق بين الهيئة والوزارة، وكذلك قرار سمو رئيس المجلس الوطني للإعلام رقم 35 بشأن معايير المحتوى الإعلامي، حيث تعتبر المواقع الإلكترونية إحدى الوسائل الترويجية حاليا».

وأكد الأميري أن «وزارة الصحة بالمرصاد لأي ممارسات خاطئة تؤثر سلبا على صحة الجمهور، محذرا من خطورة استخدام الأعشاب التي يعتقد الكثيرون أنها آمنة باعتبار أنها طبيعية، والحقيقة أن بعض تلك الأعشاب قد يتسبب في مضاعفات صحية خطيرة يصعب معالجتها، خاصة أن بعض تلك الأعشاب يوجد بها مركبات سمية بتركيز معين، وحيث إنه لا يمكن التحكم في جرعات الأعشاب فإن ذلك قد يقود لمضاعفات خطيرة مثل تليف الكبد والفشل الكلوي».

ووفقا للأميري، فقد بلغ عدد الأدوية العشبية المسجلة لدى وزارة الصحة، نحو 750 صنفا، من إجمالي 8000 صنف من الأدوية سواء الكيميائية أو البيولوجية أو البيطرية أو العشبية، والمستلزمات الطبية.

وأوضح الأميري، أن عملية ضبط الشخص الآسيوي، تمت بعد ورود معلومات تفيد بقيام آسيوي بمعاينة المرضى وتشخيص حالاتهم ووصف العلاج لهم؛ وذلك في محله المرخص لبيع الأعشاب والعسل من إحدى بلديات الدولة، كما تبين للوزارة أن المذكور يروج لخدماته عبر موقع إلكتروني باسمه ويدعي أنه طبيب. وقال إنه بناءً على تلك المعلومات تمت مخاطبة القيادة العامة للشرطة بالإمارة لتشكيل فريق من مفتشي وزارة الصحة والشرطة للتحقق من صحة تلك المعلومات واتخاذ اللازم بحق الشخص المذكور في حال ثبوتها». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض