• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

مقتل جندي أميركي بانفجار عبوة ناسفة

القوات الأفغانية تطرد «طالبان» من قندوز

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 أكتوبر 2016

قندوز، أفغانستان (وكالات)

تمكنت القوات الأفغانية أمس من استعادة مدينة قندوز شالي البلاد من أيدي طالبان، فيما يفتتح في بروكسل مؤتمر الجهات المانحة التي من المتوقع أن تجدد التزامها بدفع بضعة مليارات من الدولارات لأفغانستان. وقال قائد شرطة قندوز الجنرال محمد قاسم جنقلباق «تم طرد طالبان من وسط المدينة، لكن المعارك كانت متواصلة بعد الظهر خارج المدينة خصوصاً في الجنوب».

ولا يزال السكان في منازلهم والمحال التجارية مغلقة والشوارع مقفرة وحاولت عشرات الأسر الفرار في حافلات إلى كابول.

وقال محمد آصف أحد السكان «الناس قلقون. الأفراد الذين يغادرون هم الذين يعملون للحكومة والمقاولون الذين قد تكون حياتهم مهددة». ورغم تعزيزات القوات الخاصة ودعم الأميركيين المنتشرين في أفغانستان في إطار قوة حلف الأطلسي، تراجعت الثقة بالقوات الحكومية مع هجوم طالبان الخاطف. وقال حاكم المدينة أسد الله عمر خيل إن مقاتلي طالبان يختبئون بين المدنيين ودعا «السكان الى ملازمة منازلهم». وبحسب مدير دائرة الصحة الإقليمية عبد الحميد علم «نقل خلال يومين قتيل و107 مدنيين إلى المستشفى المركزي معظمهم أصيبوا بالرصاص وشظايا قذائف».

وكانت القوات الحكومية استعادت المبادرة مساء أمس الأول بعد 20 ساعة من دخول طالبان إلى المدينة بفضل تعزيزات «من 100 عنصر من القوات الخاصة» كما قال المتحدث باسم الداخلية صديق صديقي. ووعد الأخير بـ «عملية كبيرة قريبا لتطهير كل الإقليم» لكن يبدو أنها لم تبدأ بعد.

وتعرضت السلطات لانتقادات شديدة للسهولة التي دخل فيها المتمردون قندوز والسيطرة عليها خلال ساعات. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا