• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  01:25     وزير تركي يقول إن العناصر الأولية للتحقيق تشير إلى تورط حزب العمال الكردستاني بتفجيري اسطنبول         01:30    التلفزيون المصري: 20 قتيلا و35 مصابا في انفجار كاتدرائية الأقباط الأرثوذكس بالقاهرة        01:57    وزير الدفاع البريطاني: السعودية لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد الهجمات    

يشارك فيها 30 متدرباً من المنطقة الشرقية والمدن المجاورة

دورة تدريبية استعداداً لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

تنطلق اليوم بمسرح المركز الثقافي لمدينة كلباء، فعاليات دورة عناصر العرض المسرحي التي تنظمها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام في الشارقة في إطار إعدادها للدورة الثالثة من مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة الذي ينظم في الفترة من 13 إلى 19 أكتوبر برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة.

ويشارك في الدورة 30 متدرباً من المنطقة الشرقية والمدن المجاورة، وتشهد جملة من الفعاليات التدريبية في مجالات الإخراج والتمثيل والسينوغرافيا.

وقال أحمد بورحيمة إن الدورة التدريبية غدت موعداً سنوياً لاكتشاف وصقل المواهب المسرحية في المنطقة الشرقية، وأضاف أن الدورة الجديدة تنظم في وقت مبكر حتى تتيح للمشاركين وقتاً أكبر للعمل على اختياراتهم من النصوص المسرحية التي سيقدمونها على خشبة الدورة الثالثة لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة.

وتعتبر الدورة التدريبية بمثابة اختبار أولي للراغبين في المشاركة بالمهرجان الذي يعنى بالنصوص المسرحية ذات الصيت العالمي والمنجزة من طرف كتّاب معروفين، وذكر بورحيمة أن التمرينات في الدورة تمكّن المشاركين من التعرف إلى أساسيات الإخراج والتمثيل، كما تشجعهم على اكتشاف مواهب بعضهم البعض وبناء علاقات عمل وتعاون.

وتنطلق الدورة اليوم بورشة قصيرة تستمر إلى العاشر من يونيو حول فنيات السينوغرافيا يشرف عليها البحريني ياسر سيف، وهي تنشط في الفترة المسائية بواقع أربع ساعات يومياً. وتضم قائمة المتدربين أعماراً مختلفة، ويتولى التدريب في ورشة «الإخراج» الفنان المصري سامي عبد الحليم عميد معهد الفنون المسرحية، فرع الإسكندرية.

وقال الرشيد أحمد عيسى، المشرف الفني على الدورة، إن هذه الدورة الإعدادية للمهرجان تأتي استكمالاً للدورتين الماضيتين، وتعتبر إضافة إلى ما أنجز في هذا الجانب، وتابع عيسى: «هناك العديد من الوجوه التي تتابع معنا التدريب منذ الدورة الأولى، ما يعني أنها اكتسبت خبرات وأن هذه الدورة ستصقلها على نحو أكثر».

وذكر عيسى أن الدورة التدريبية تتميز بطبيعتها التفاعلية، حيث نعتمد على آليات تدريب تولي عناية خاصة لمشاركة المتدرب بالاقتراحات والتصورات، وذلك استناداً إلى أفكار أولية مستلهمة من مناهج تمثيلية وإخراجية عديدة.

وتشهد الدورة قراءات في نصوص مسرحية منتقاة لكتّاب عالميين، وذلك بهدف إثراء ذائقة المشاركين ومساعدتهم على اختيار ما يناسب قدراتهم الأدائية سواء في الإخراج أو التمثيل. (الشارقة ـ الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا