• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

«الدِّرع» الأميركية في المحيط الهادئ

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

دان لاموث

محلل سياسي أميركي

أعلن مسؤول كبير في البنتاجون مؤخراً أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية نشر المزيد من أنظمة الدفاع الصاروخية في منطقة المحيط الهادئ لمواجهة كوريا الشمالية.

وقال الأدميرال «جيمس وينفيلد»، نائب رئيس أركان الجيوش الأميركية، إنه بينما تواجه الولايات المتحدة فترة من خفض الموازنات، فمن المرجح أن تزيد من اعتمادها على حلفائها لحماية أنفسهم من تهديد الصواريخ الباليستية. غير أنه سلط الضوء أيضاً على نشر أميركا العام الماضي سرية (بطارية) من الجيش الأميركي لحماية نظام متطور للدفاع الصاروخي في جزيرة «جوام» بالمحيط الهادئ، وتركت الخيار مفتوحاً أمام إمكانية القيام بتحركات مماثلة في المستقبل.

وأضاف الأدميرال أنه «لا يتبقى هناك سوى الانتشار بسهولة، إذا اقتضى الأمر، إلى أي مكان آخر في العالم، ولكن في نفس الوقت مع حماية الأراضي الأميركية من أي تهديدات محتملة». وأوضح أنه «مع عدم القدرة على التنبؤ بما يمكن أن يفعله نظام كوريا الشمالية، قد نجد أنفسنا نقوم بالمزيد من الإجراءات المماثلة في المستقبل في أي مكان آخر بالمنطقة». وقال «وينفيلد»: «نشجع حلفاءنا وشركاءنا على امتلاك أنظمتهم الدفاعية المضادة للصواريخ، وتعزيز التعاون الإقليمي، ما سيترجم إلى نتائج أفضل مما لو ظلت الدول تعمل منفردة».

وأكد «وينفيلد» أنه «موضوع حساس جدّاً سياسيّاً» فيما العلاقات متوترة بين طوكيو وسيئول. وأضاف: «ولكن تقدماً في هذا المجال سيزيد ثقتنا حيال مواجهة الاستفزازات المستمرة من قبل كوريا الشمالية». ورأى أن القدرات الباليستية التي تطورها بيونج يانج أكثر تقدماً من إيران، حتى وإن لم تكن كوريا الشمالية قادرة حاليّاً على ضرب الأراضي الأميركية. ورأى نائب رئيس أركان الجيوش الأميركية أن القدرات الباليستية التي تطورها بيونغ يانغ أكثر تقدماً من إيران حتى وإن لم تكن كوريا الشمالية قادرة حاليّاً على ضرب الأراضي الأميركية. وجاءت هذه التصريحات في الوقت الذي يذكر فيه أن البنتاجون تنظر في وضع نظام مماثل في كوريا الجنوبية. ولم يشر مسؤول البنتاجون إلى ذلك في تصريحاته، ولكنه قال إن الولايات المتحدة تواصل الاعتماد على «التحالفات الثنائية القوية في منطقة المحيط الهادئ مع كوريا الجنوبية واليابان وأستراليا». ويعتقد أن كوريا الجنوبية مترددة بشأن المشاركة في الدرع الصاروخية الإقليمية مع كل من الولايات المتحدة واليابان، وتوثر أن تطور نظاماً خاصاً بها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا