• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

تمنحها «دارة السويدي» في أبوظبي سنوياً

إعلان أسماء الفائزين بجائزة «ابن بطوطة لأدب الرحلة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 05 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلن مشروع «ارتياد الآفاق» نتائج جائزة ابن بطوطة لعام 2016 التي يمنحها «المركز العربي للأدب الجغرافي» سنوياً، تحت مظلة «دارة السويدي الثقافية». ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح. وتوزع الجوائز في 12 فبراير 2017 خلال معرض النشر والكتاب في الدار البيضاء، بحضور الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم ونخبة من الباحثين الأكاديميين والأدباء المغاربة والعرب.

وتألفت لجنة التحكيم من ستة أعضاء من الأكاديميين والنقاد والأدباء والباحثين في حقل الأدب الجغرافي والأدب العام، وهم: د. خلدون الشمعة- د. عبد النبي ذاكر- د. عبد الرحمن بسيسو- د. شعيب حليفي- د.الطائع الحداوي- الشاعر نوري الجراح. وبلغ عدد المخطوطات المشاركة 52 من 11 بلداً عربياً، وجاءت النتائج على النحو التالي:

عن (النصوص الرحلية المحققة): د. محمد مهدي الرواضية (الأردن) عن تحقيق كتاب «من فيينا إلى فيينا/‏‏‏ رحلة محمد صادق رفعت باشا إلى إيطاليا 1838»- د. شاكر لعيبي (العراق) عن تحقيق كتاب «رحلة أبو دلف المسعري في القرن العاشر الميلادي- د. عيسى بخيتي (الجزائر) عن تحقيق «جمهرة الرحلات الجزائرية الحديثة في الفترة الاستعمارية 1830 - 1962» في 7 أجزاء متبوعة بدراسته المسماة: «أدب الرحلة الجزائري الحديث - سياق النص وخطاب الأنساق».

وفازت بالجائزة عن فرع (الرحلة المعاصرة - سندباد الجديد):لطفية الدليمي (العراق) عن كتابها «مدني وأهوائي- جولات في مدن العالم». وفازت بجائزة عن فرع (اليوميات) غدير أبو سنينة (فلسطين - نيكاراغوا) عن كتابها «إخوتي المزينون بالريش». وفاز بالجائزة عن فرع (الدراسات) كل من: د. خالد التوزاني (المغرب) عن كتابه: «الرحلة وفتنة العجيب/‏‏‏ بين الكتابة والتلقي»، أريج بنت محمد بن سليمان السويلم (السعودية) «السرد الرحلي والمتخيل في كتاب السيرافي والغرناطي». وفاز بالجائزة عن فرع (الترجمة) د. فالح عبد الجبار عن ترجمة رحلة جوتة إلى إيطاليا «رحلة إيطالية 1786 ـ 1788».

وتبنت الجائزة نشر ست رحلات ويوميات جاءت إما بشكل منفصل عن الجائزة، أو مما اختارته لجنة التحكيم لقيمته الاستثنائية. سنعلن عنها لاحقاً في بيان منفصل.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا