السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

نموذج «فيس بوك» يجذب مستثمرين إلى الاكتتاب في «رينرين» الصيني

20 مايو 2011 21:08
لا يعجب جوتشين وصف الناس لشركته بأنها شبيه مستنسخ من فيس بوك. غير أنه حين كان رئيس تنفيذي رينرين، أكبر موقع تواصل اجتماعي في الصين، يقوم بتسويق اكتتاب الشركة الابتدائي العام مؤخراً في الولايات المتحدة كان من الواضح أن تلك المقارنة قد تكون مفيدة. وتحظى هذه الصفقة باهتمام العديد من الأوساط ذلك لأن الكثير من المستثمرين يتطلعون إلى الحصول على حصة في شركة تسير على نهج فيس بوك. وارتفع سعر سهم رينرين المقترح من 9 - 11 دولارا إلى 12 - 14 دولارا ما ينتظر معه أن تزيد قيمة الصفقة من 584 مليون دولار إلى 743 مليون دولار. ورغم أن رينرين بدأت كنسخة من فيس بوك إلا أن للخدمتين الآن فروقاً تفوق ما لديهما من عناصر مشتركة. فبينما تعمل فيس بوك على منصة مفتوحة يستطيع من خلالها مطورون خارجيون أن يطلقوا خدمات لم تتح رينرين حتى الآن سوى لألف تطبيق فقط من وسط 100 ألف تطبيق قدمتها أطراف ثالثة. كما أن للشركة ألعاباً تخصها. كذلك فإن لكل شركة من الشركتين نمطاً تقييمياً مختلفاً تماماً إذ أن فيس بوك أكثر نضجاً وأكثر توسعاً من خلال مبادرة التعاملات اليومية التي طرحتها مؤخراً والتي تسمى عملة فيس بوك للبضائع الافتراضية والتي تحصل منها على عمولة نسبتها 30 في المئة على كل معاملة. تعتبر رينرين بالمقارنة مع فيس بوك في مرحلة الطفولة. وإعلاناتها أقل استهدافاً، ما يعزى إلى قلة توفر بيانات موثوقة في الصين. ولا تشكل الإعلانات سوى 42 في المئة فقط من إيرادات الشركة الصينية، بينما تأتي باقي الإيرادات من ألعاب رينرين ذاتها. ربما يكون تأخر رينرين في عملية التقييم النقدي بمثابة نقطة ضعف حسب رأي سوميت جين شريك “سي إم إي إيه كابيتال” في سان فرانسيسكو، غير أنها لو سارت على نهج فيس بوك فإنها تستطيع أن تتغلب على نقطة الضعف تلك. وتعتبر حصص الإيرادات لصالح أطراف ثالثة على رينرين أقل كثيراً منها على فيس بوك. ويحق لشركة رينرين أن تقلل من نفقاتها. فلا يوجد لفيس بوك منافس تقريباً في الولايات المتحدة، بينما هناك الكثير من التنافس في السوق الصينية. تنسنت مثلاً التي تشغل أكبر خدمة رسائل لحظية في العالم تعتبر منافساً قوياً لإنشاء أكبر شبكة تواصل اجتماعي في الصين مثلها مثل أشباه تويتر أيضاً في الصين أو مواقع المدونات الصغرى الأخرى. وأمام رينرين طريق طويل قبل أن يواكب حجمها فيس بوك التي لديها حالياً أكثر من 500 مليون مستخدم ناشط كل شهر. ورغم أن رينرين تعمل في أكثر سوق إنترنت تعداداً في العالم يبلغ عدد مستخدميه 450 مليون نسمة ليس للشركة سوى 31 مليون مستخدم نشط كل شهر. ولم تتجاوز إيراداتها 77 مليون دولار العام الماضي. فيما بلغت قيمة فيس بوك في الأسواق الخاصة 75 مليار دولار. وما يغري المستثمرين الأميركيين هو الزيادة المتوقعة للمستخدمين الصينيين البالغ عددهم 450 مليون مستخدم. غير أن العمل في الصين يثير قلق المستثمرين بالنظر إلى المخاطر في ظل حكومة مهيمنة وهيئات تشريعية ضبابية وعدم وجود شفافية كاملة. نقلاً عن: فايننشيال تايمز ترجمة: عماد الدين زكي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©