• الاثنين 11 شوال 1439هـ - 25 يونيو 2018م

غادة شبير تطرب الجمهور بأغاني الزمن الجميل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 21 يناير 2018

الشارقة (الاتحاد)

قدمت الفنانة اللبنانية غادة شبير، مساء أمس الأول، على مسرح جزيرة العلم، ضمن اليوم الختامي لمهرجان الشارقة للموسيقى العالمية في نسخته الخامسة، أمسية حملت عنوان الطرب العربي الأصيل.

وقد أبدعت شبير رائدة الموشحات الأندلسية، وأستاذة الغناء الشرقي، والحائزة جائزة بي بي سي العالمية للموسيقى لكل من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عن ألبومها «موشحات» عام 2007، في إمتاع عشاق الطرب الأصيل بأعذب الأغنيات الراقية والأصيلة، حيث غنت «يا ورد مين يشتريك»، من كلمات الشاعر بشارة الخوري «الأخطل الصغير» وغناء محمد عبد الوهاب، وأتبعتها بأغنية «آمنت بالله» من كلمات الشاعر صالح جودت وغناء لور دكاش، ثم أغنية «فايق يا هوا» من كلمات الأخوين رحباني وغناء فيروز، وسط تصفيق مطول من الحضور.

وفي أغنيتين متتاليتين من كلمات الشاعر عبد العزيز سعود البابطين، أنصت الجمهور مستمتعاً إلى «روحان» و«لي الحبيب»، متفاعلاً معها بقوة، محلقاً في خيال بلا حدود، لتطربه شبير بموال «يا شادي الألحان» للشاعرة ولادة بنت المستكفي.

وامتدت أمسية شبير، لتنتقل من خلال موشحاتها ومواويلها إلى عوالم موسيقية ساحرة، تمتد عبر الأثير لتصل عنان السماء بصوت ملائكي بث في النفوس الكثير من الحنين للزمن الجميل، واختارت هدوء الليل في جزيرة العلم، لتطرب آذان عشاق بأغنيتها «سكن الليل» من كلمات جبران خليل جبران وغناء فيروز، وأتبعتها بـ«يا عاقد الحاجبين» للشاعر بشارة الخوري وغناء فيروز.

واختتمت غادة شبير حفلتها الأولى بأغنية «يا حبيبي تعال شوف اللي جرالي» للفنانة أسمهان، فبدت بعذوبة صوتها، شبيهة بفنانات أربعينيات القرن الماضي، اللواتي كن يسيطرن على المشهد الفني، ليصنعن المجد ويرتقين بأذواق أجيال كاملة من محبي الطرب العربي الجميل. وأضفت مشاركة أوركسترا مهرجان الشارقة للموسيقى العالمية بقيادة المايسترو الأردني محمد عثمان صديق، ألقاً خاصاً على السهرة، حيث نجح في توظيف الآلات الغربية الكلاسيكية لخدمة «الناي» و«العود» و«القانون»، ليحافظ بذلك على طابعها الشرقي، وأدائها العالي، ويزيد في الوقت نفسه من شدة ارتباطها بالأحرف والكلمات التي صاغت منها غادة شبير أعذب موسيقاها.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا