• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

ألغت الدعم العيني بعد الاعتماد عليه نحو 70 عاماً .. ورصدت 5 مليارات جنيه لتمويل النظام الجديد

الحكومة المصرية تبدأ تنفيذ الدعم النقدي يوليو المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

محمود عبدالعظيم (القاهرة)

بدأت وزارة المالية في مصر اتخاذ سلسلة من الإجراءات الخاصة بإطلاق برنامج الدعم النقدي اعتباراً من موازنة العام المالي الجديد 2014 -2015 والتي سيبدأ العمل بها مطلع يوليو المقبل.

وتستهدف هذه الإجراءات بدء عملية تحول تاريخية كبرى في مسيرة الدعم الذي تقدمه الحكومة للمواطنين الفقراء ومحدودي الدخل من النظام العيني والذي كان قد بدأ العمل به مع نهاية الحرب العالمية الثانية - في عهد الملك فاروق آخر حكام أسرة محمد علي - إلى النظام النقدي المباشر لتلافي الآثار السلبية لنظام الدعم العيني والتي كانت تتمثل في عدم وصول الدعم إلى مستحقيه من الفقراء وتزايد حجم مخصصات الدعم سنوياً في الموازنة العامة وإهدار عشرات المليارات من الجنيهات من مخصصات الدعم عبر آليات الفساد والبيروقراطية.

الاختلالات الهيكلية

ومن المنتظر أن تتم عملية التحول الكامل من الدعم العيني إلى النقدي عبر جدول زمني يتراوح بين ثلاث أو أربع سنوات تنتهي بنهاية المدة الأولى للرئيس المنتخب لاسيما وانه من المتوقع أن يطلق الرئيس القادم برنامجاً شاملاً للإصلاح الاقتصادي يعالج الاختلالات الهيكلية في بنية الاقتصاد الكلي المصري حيث تأتي قضية الدعم في مقدمة أسباب هذه الاختلالات.

ويستهدف برنامج الدعم العيني المقترح والذي ستبدأ المرحلة الأولى منه خلال أسابيع قليلة، الأسر الأكثر فقراً في هذه المرحلة عبر تقديم إعانة مالية مباشرة شهرياً لهذه العائلات تتراوح بين 300 و450 جنيهاً حسب عدد الأسرة وبتكلفة إجمالية تصل إلى 5 مليارات جنيه في السنة الأولى تتم مضاعفتها في الأعوام التالية حتى يمكن تعميم البرنامج على جميع الأسر الفقيرة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا