• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

في إطار مساعيه ليكون ضمن أفضل 5 مراكز إحصاء في العالم

«إحصاء أبوظبي» يطلع على النظام الإحصائي الأوروبي في لوكسمبورج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 01 يونيو 2014

قام وفد من مركز الإحصاء– أبوظبي بزيارة المكتب الإحصائي التابع للاتحاد الأوروبي “يوروستات” في لوكسمبورج، وذلك ضمن استراتيجية التعاون الدولي وتعزيز العلاقات مع أكبر المراكز والجهات الإحصائية حول العالم، بما يحقق رؤيته ليكون ضمن أفضل خمسة مراكز إحصاء في العالم. وترأس وفد المركز بطي أحمد محمد بن بطي القبيسي، المدير العام، حيث تعرف الوفد على النظام الإحصائي الأوروبي ومصادر البيانات والسجلات الإدارية ومدونة الممارسات وإطار الجودة، وجهود يوروستات في مسح القوى العاملة واستخدام سجلات المنشآت التجارية والتجارة الخارجية والناتج المحلي الإجمالي ومعالجة البيانات الكبيرة، إضافة إلى سجل علاقاتهم الدولية وتعاونهم مع المراكز الإحصائية حول العالم.

وتأتي هذه الزيارة بعد توقيع المركز إعلان نوايا مشترك مع مكتب الإحصاء الألماني الاتحادي، يتعلق بتوفير وإدارة الدعم المتبادل بين الجانبين وتطوير أشكال التعاون في مجال الإحصاءات الرسمية، وبعد مشاركته في الاجتماع السنوي الـ 45 للجنة الإحصائية بالأمم المتحدة بنيويورك بالولايات المتحدة الأميركية،

وقدم الوفد عرضاً حول مركز الإحصاء– أبوظبي والنظام الإحصائي في إمارة أبوظبي وأكبر المشاريع والإنجازات الإحصائية التي قام بها المركز مؤخراً، وآخر استعداداته لتنظيم مؤتمر أبوظبي الإحصائي الدولي العام المقبل 2015، واستعداداته المتواصلة لاستضافة الدورة المقبلة من مؤتمر الرابطة الدولية للإحصاءات الرسمية ‏IAOS”” الذي يستضيفه المركز عام 2016. وأكد الطرفان حرصهما على التعاون المشترك وتعزيز الجهود نحو إنجاز المسوح والمشاريع الإحصائية وفق أفضل المعايير والمنهجيات الإحصائية الدولية.

وفي سياق متصل بالتعاون الدولي واستراتيجية مركز الإحصاء- أبوظبي لتعزيز علاقاته مع أكبر المراكز والجهات الإحصائية حول العالم، قام المركز بتوقيع مذكرة تفاهم مع المعهد الوطني الإيطالي للإحصاء. وقع المذكرة في روما بطي أحمد القبيسي مدير عام المركز والبروفيسور أنطونيو كوليني رئيس المعهد بالوكالة.

وأكد المركز أن مذكرة التفاهم تهدف إلى وضع أسس التعاون العميق بين مركز الإحصاء– أبوظبي والمعهد الوطني الإيطالي للإحصاء، في كافة المجالات الإحصائية من المنهجيات والعمليات والحسابات القومية والمعايير القياسية الدولية للبيانات.

وأضاف المركز: إن المذكرة ستساعد على تبادل المعلومات بشأن الأساليب الإحصائية الجديدة وتطويع الإجراءات الإحصائية لتناسب احتياجات مجتمع المعلومات الحديث، ودعم التعاون في الأبحاث العلمية والمنهجية وتنفيذ المشاريع ذات الاهتمام المشترك، وتبادل الإصدارات الإحصائية المتعلقة بقضايا المنهجية ومختلف موضوعات المسوح، وتبادل المطبوعات مثل الكتب الإحصائية السنوية وسلاسل الموضوعات المتخصصة والمنشورات والنشرات المبنية على بيانات مقطعية، التي تتناول التنمية الاجتماعية والاقتصادية لدى الجانبين، إضافة إلى التعاون حول تبادل الخبراء فيما يخص أولويات المركز.

وأشار الطرفان إلى حرصهما على دعم جهود تنمية الموارد البشرية، وتعزيز الأنشطة التدريبية المشتركة، حيث يمكن لمركز الإحصاء– أبوظبي والمعهد الوطني الإيطالي للإحصاء أن يتعاونا في تعزيز جوانب الدعم الفني بينهما، وجهود تبادل المعرفة والبيانات ذات الصلة بالإحصاءات، بما يشمل تبادل الخبرات والأفكار حول أفضل الممارسات في جميع مجالات العمل من أجل تعزيز وتحسين أداء الطرفين، إضافة إلى استخدام التقنيات الحديثة وتقديم الدعم التقني لبعضها في تطبيق وتطوير التقنيات الجديدة، مشيرين إلى حرصهما على سرية البيانات المتبادلة بينهما.

وأكد بطي القبيسي أن مركز الإحصاء– أبوظبي حريص على تعزيز وتطوير تعاونه الإحصائي الدولي، بما يخدم النظام الإحصائي لإمارة أبوظبي، مؤكداً ثقته في الفوائد الكبيرة التي ستعود من هذا النشاط العالمي للمركز على مستوى الإحصاءات الرسمية، سواءً مع يوروستات أو إيطاليا، نظراً لكون يوروستات هو مكتب الإحصاء الرسمي للاتحاد الأوروبي والذي يغطي إحصاءات كافة دول الاتحاد، مشيراً إلى أهمية هذه الجهود الدولية خاصة في ظل الاستعداد لإعلان مركز الإحصاء– أبوظبي عن خطته الاستراتيجية الخمسية الجديدة. (أبوظبي-الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا