• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

مستوطنون يهود يدنسون «الأقصى» ويسرقون 800 شتلة زيتون بالضفة الغربية

إسرائيل تحيي ذكرى احتلال وضم القدس الشرقية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 مايو 2015

عبدالرحيم الريماوي، وكالات (رام الله)

أحيت إسرائيل أمس ما تسميه «يوم القدس» احتفالاً بالذكرى السنوية الثامنة والأربعين لاحتلال القدس الشرقية وضمها إلى القدس الغربية وإعلانهما عاصمتها «الأبدية الموحدة» في عدوان يونيو عام 1967، وذلك حسب التقويم العبري، فيما ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي وعصابات مستوطنيه اليهود اعتداءات جديدة في الضفة الغربية المحتلة شملت تدنيس المسجد الأقصى المبارك واقتلاع وسرقة 800 شتلة زيتون.

ونظم آلاف الإسرائيليين ما تسمى «مسيرة الأعلام» رافعين الأعلام الإسرائيلية عبر البلدة القديمة في القدس الشرقية وصولاً إلى حائط البراق المجاور للمسجد الأقصى المبارك وساحة باب العامود أحد أشهر بوابات القدس العتيقة. ونشرت سلطات الاحتلال تعزيزات مؤلفة من عدد كبير من الشرطة بالزي المدني والعسكري في شوارع القدس، مهددة الفلسطينيين في بيان أصدرته بمناسبة الاحتفالات، بأن «قوات الأمن لن تتسامح مطلقاً مع أي عنف جسدي أو لفظي في المسيرة. وشارك رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين مساء في حفل رسمي عند نصب «تلة الذخيرة» التذكاري العسكري الإسرائيلي في المدينة.

وحولت قوات الاحتلال القدس إلى شبه ثكنة العسكرية بفعل الانتشار العسكري المكثف والدوريات الراجلة والمحمولة والخيالة خارج أسوار وداخل البلدة القديمة ونصب حواجز عسكرية وشرطية في جميع أنحاء المدينة وإطلاق منطاد راداري استخباري وطائرة مروحية فوقها.

وطلبت شرطة الاحتلال من تجار القدس العتيقة في منشورات ألصقتها على جدران البلدة إغلاق متاجرهم خاصة في سوق القطانين المفضي إلى لمسجد الأقصى الذي ينظم فيه المستوطنون رقصاتهم واحتفالاتهم الاستفزازية.

ونظمت حركة «السلام الآن» الإسرائيلية المناهضة للاستيطان مسيرة مضادة في القدس. وقالت، في بيان نشرته صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية، «إن يوم القدس أصبح مناسبة تقوم فيها المنظمات المتطرفة (الإسرائيلية) بنشر الكراهية والعنصرية والعنف». وأضافت أن هناك 2500 مستوطن وسط 308 آلاف فلسطيني في القدس الشرقية. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا