• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

رفض اتهامات أردوغان بشأن تأخر مساعدات المهاجرين

الاتحاد الأوروبي: استفتاء المجر باطل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 أكتوبر 2016

عواصم (وكالات)

أكدت المفوضية الأوروبية أنها لا تعتد بالاستفتاء الذي أجرته الحكومة المجرية بشأن توزيع حصص من اللاجئين على دول الاتحاد الأوروبي، والذي فشل في رفض خطط الاتحاد، ما دفع رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان إلى الإعلان عن عزمه تعديل الدستور لضمان ألا يفرض الاتحاد الأوروبي على البلاد استقبال مهاجرين، بينما طالبه حزبه بالاستقالة.

وقال المتحدث باسم المفوضية الأوروبية مارجاريتيس شيناس أمس، في بروكسل إن الاستفتاء الذي لم تتحقق فيه نسبة المشاركة المطلوبة باطل قانونا. وأضاف المتحدث «نحترم الرغبة الديمقراطية للشعب المجري، سواء من شارك ومن لم يشارك».

وقال رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، إنه سيعدل الدستور لضمان ألا يفرض الاتحاد الأوروبي على البلاد استقبال مهاجرين. وتوعد بأن تواصل بلاده رفضها خطة الاتحاد الأوروبي لتوزيع اللاجئين.

وقال الحزب إن الاستفتاء الذي قالت الحكومة إن 98,3% من المشاركين فيه رفضت نظام الحصص، كان فاشلا ومنح بروكسل «ورقة رابحة».

ولم يشارك في الاستفتاء سوى نحو 40% (3,2 مليون شخص) من إجمالي 8,26 مليون يحق لهم الانتخاب ما يجعل عملية التصويت باطلة.

وقال أوربان للبرلمان المجري، إن «هذا القرار وهذا الدعم من الشعب يلزمني بالتصرف»، مضيفاً «سأبدأ تعديلا للدستور».

وتعرض أوربان لانتقادات حادة من المعارضة بعد التصويت، حيث طالب حزب جوبيك اليميني المتطرف أوربان بالاستقالة. ووصف الحزب الاستفتاء بالانتكاسة التي جعلت أوربان يبدو مثل «المهرج» في بروكسل.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا