• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بالتعاون مع المنظمة العالمية ومعهد الدراسات القضائية

«الجمارك الاتحادية» تنظم منتدى الملكية الفكرية الأربعاء المقبل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 18 مايو 2015

أبوظبي (الاتحاد)

أبوظبي (الاتحاد)

تعقد الهيئة الاتحادية للجمارك، بالتعاون مع منظمة الجمارك العالمية ومعهد الدراسات القضائية بالدولة، منتدى حقوق الملكية الفكرية بدبي الأربعاء المقبل، بهدف تسليط الضوء على أهمية القطاع من الناحية القانونية والجمركية، وإبراز دور الدولة ومؤسساتها في الحفاظ على تلك الحقوق.

ويشارك في المنتدى الذي يستمر ليومين الإدارات الجمركية المحلية وجهات اتحادية ومحلية بالدولة، وشركات القطاع الخاص المحلية والعالمية، الى جانب ممثلين من مجلس التعاون الخليجي.

وقال خالد علي البستاني، مدير عام الهيئة الاتحادية للجمارك بالإنابة: إن المنتدى يركز على دور قطاع الجمارك والإدارات الجمركية في مكافحة التقليد والقرصنة، إضافة إلى رفع درجة الوعي لدى الجماهير بمخاطر الغش التجاري على المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

وأضاف: إن المنتدى يمثل أحد الأدوات المهمة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للهيئة الاتحادية للجمارك، التي تتمثل في حماية أمن المجتمع وتيسير التجارة وتعزيز التعاون مع العالم الخارجي، مشيراً إلى أن حماية حقوق الملكية الفكرية تمثل أحد الأدوار الرئيسة التي يقوم بها رجال الجمارك لحماية حقوق كل من المنتج والمستهلك من الآثار السلبية لغش وتقليد السلع، وبالتالي حماية أمن وسلامة المجتمع.

وأوضح البستاني أن المنتدى سيناقش في اليوم الأول عدة محاور تتعلق بحماية حقوق الملكية الفكرية، من بينها التشريعات والقوانين التي تنظم تلك الحقوق في الدولة ودور قطاع الجمارك في تطبيقها، والقوانين والممارسات الخاصة بمعاملة السلع المخالفة لحقوق الملكية الفكرية، والتعاون بين الجمارك والقطاع الخاص في هذا المجال.

وأضاف: إن المنتدى سيتناول أيضاً آخر مستجدات برنامج آي بي إم موبايل لمكافحة التقليد والقرصنة عبر الهواتف الذكية، وتجربة دولة الإمارات في تطبيقه وكذلك تجربة القطاع الخاص، إضافة إلى قيام ممثلي شركات القطاع الخاص بتوعية مفتشي الجمارك والمستهلكين بأهم سبل اكتشاف الغش والتقليد في عدداً من السلع من بينها قطع غيار السيارات والماركات الفاخرة من السلع الاستهلاكية والإلكترونيات والأدوية. وأوضح أن اليوم الثاني للمنتدى يتضمن عقد ورشة عمل حول حقوق الملكية الفكرية للمفتشين الجمركيين فقط، يحاضر فيها خبراء من منظمة الجمارك العالمية وممثلو عدد من الشركات متعددة الجنسيات، من بينها آبل ولويس فويتون وسانوفي وريدبول ونوكيا وسامسونج.

ولفت إلى أن الورشة تتضمن محورين أساسيين، هما إدارة المخاطر والتدريب على برنامج أي بي إم لمكافحة التقليد والقرصنة، وكذلك الأدوات والأساليب المتبعة في السيطرة على الاحتيال على حقوق الملكية الفكرية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا