• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

روسيا تتهم كييف بانتهاك اتفاقات جنيف في عملياتها العسكرية

أوكرانيا تؤكد تقدمها في مواجهة الانفصاليين بالشرق

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

أعلنت السلطات الأوكرانية أمس أنها تتقدم في مواجهة المتمردين الانفصاليين في الشرق الذين يخوضون معارك عنيفة مع الجيش بعدما أفادت واشنطن عن انضمام مقاتلين من الشيشان اليهم. فيما اتهمت لجنة تحقيق روسية القوات الأوكرانية بانتهاك اتفاقيات جنيف لعام 1949 حول حماية المدنيين.

وقالت لجنة التحقيق الروسية «بحسب التحقيق، فإن عسكريين أوكرانيين وعناصر من الحرس الوطني وحركة برايفي سكتور (القومية المتشددة شبه العسكرية) استخدموا عمدا الأسلحة والمدفعية والطيران والمدرعات بهدف قتل مدنيين في انتهاك لاتفاقية جنيف لحماية المدنيين في أوقات الحرب».

من جهة أخرى، تريد روسيا تقديم مساعدات إنسانية إلى مناطق شرق أوكرانيا ردا على الطلبات الموجهة إليها من هناك، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الروسية أمس مشيرة إلى أن السلطات الأوكرانية لم تتجاوب مع اقتراحها.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية أن موسكو اقترحت على كييف تقديم «مساعدة إنسانية طارئة» في شرق أوكرانيا. وأشارت إلى أن «روسيا تتلقى دعوات من المواطنين والمنظمات في مناطق النزاع يطلبون بالدرجة الأولى الأدوية والمستلزمات الطبية».

وغداة يوم أسود للقوات الأوكرانية التي خسرت مروحية للحرس الوطني أسقطها الانفصاليون الموالون لروسيا ما أدى إلى مقتل 12 عسكريا، برر وزير الدفاع ميخايلو كوفال الهجوم الذي تشنه القوات الأوكرانية منذ نحو شهرين على شرق البلاد والذي تندد به موسكو باعتباره «عملية عقابية».

وقال كوفال خلال مؤتمر صحفي «إن قواتنا المسلحة طهرت كليا جنوب منطقة دونيتسك وجزءا من غربها وشمال منطقة لوجانسك من الانفصاليين». ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا