• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

حملة في أبوظبي ودبي تبادر بمنع بيع التبغ يوماً

«خطوط ساخنة» وتفاعل رسمي وشعبي في الإمارات لمواجهة التدخين

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

سامي عبدالرؤوف، أحمد عبدالعزيز، هدى الطنيجي، عماد عبدالباري، شروق عوض (مكاتب الاتحاد)

تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، العالم، في الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة التدخين، فيما تتجه وزارة الصحة إلى توفير «خطوط ساخنة» لعلاج الراغبين في الإقلاع عن التدخين. في هذه الأثناء، أنتجت الوزارة «فيديو كليب»، بعنوان «وعدتك يا بلد ما أدخن أبد»، من غناء الفنان الإماراتي حسين الجسمي، و«مشاهد سينمائية» سيجري بثها في دور السينما اليوم، بينما تتواصل الحملة الوطنية لمكافحة التبغ تحت شعار (أذكى من أن تبدأ).

وفي أبوظبي، تطلق هيئة الصحة حملة توعوية تحت شعار “أبوظبي تقول لا للتبغ” تزامناً مع الفعاليات. وأوضحت الدكتورة أمنيات الهاجري، مدير دائرة الصحة العامة والبحوث بالهيئة: أن الحملة ترتكز على ثلاثة محاور رئيسية، توفير بيئة خالية من التبغ، خفض نسب تعاطي التبغ (السجائر والشيشة والمدواخ) ورفع نسب الإقلاع بين المواطنين والمقيمين من خلال التشجيع على اعتماد أنماط الحياة الصحية.

وفي دبي، أعلنت البلدية عن مبادرة لوقف بيع التبغ اليوم لمدة 24 ساعة، من منطلق حرصها على سلامة المجتمع وتسليط الأضواء على الأخطار الصحية الناجمة عن تعاطي التدخين، والدعوة إلى وضع سياسات فعالة كفيلة بالحد من استهلاكه.

ويعد التبغ وباءً عالمياً يذهب بحياة ما يقرب من 6 ملايين شخص سنوياً، منهم أكثر من 600 ألف شخص من غير المدخنين الذين يموتون بسبب استنشاق الدخان بشكل غير مباشر. وتتمثل الأهداف المحددة لحملة عام 2014 تشجيع الأفراد ومنظمات المجتمع المدني لحكوماتهم على رفع الضرائب المفروضة على التبغ إلى مستويات تحد من استهلاكه. وتركز أهداف اليوم العالمي للامتناع عن التدخين للعام الجاري على حشد الجهود الوطنية لمواجهة وباء التبغ وتنسيق الجهود وتكثيف البرامج الإعلامية والنشاطات التوعوية، للتعريف بأضرار التدخين والاتفاقية الإطارية والتحذير من آثاره المدمرة لصحة الإنسان سواء أكان من المدخنين أو ممن يخالطونهم ويتعرضون لدخان التبغ. يذكر أن دولة الإمارات وقعت على اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ في 24 يونيو 2003 وتمت المصادقة عليها في 7 نوفمبر 2005 والتي كانت حافزا لإصدار قانون مكافحة التبغ بالدولة.

الصحة تحذر مستخدمي التبغ الجدد: «أذكى من أن تبدأ» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض