• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

استئصال ورم ضخم من مخ «سبعينية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 أكتوبر 2016

أحمد مرسي (الشارقة)

نجح فريق طبي في مستشفى القاسمي في الشارقة، في استئصال ورم ضخم من مخ سيدة عربية تبلغ من العمر 72 عاماً، كانت تعانيه منذ أكثر من 14 عاماً. وقال الدكتور ساتيش كرشنا استشاري جراحة الأعصاب في المستشفى، رئيس الفريق الطبي الذي أجرى العملية، إن السيدة كانت تعاني السكري، وضغط الدم، وقيئاً بصورة متكررة، وضعفاً شديداً وبطئاً في حركة القدم اليسرى ناتجاً عن الورم.

وأضاف: حضرت المريضة إلى المستشفى برفقة ابنها، بعد فترة من تلقيها العلاج في مستشفيات ومراكز طبية خاصة، ومن خلال الأشعة المقطعية تبين وجود ورم كبير في منتصف المخ، ويلتف حول الشريان الأمامي للدماغ، الذي يؤديفي حال تعرض للقطع، إلى وفاة المريض أو شلله.

وأوضح أنه بعد إجراء الفحوص اللازمة، تم إجراء العملية التي استغرقت سبع ساعات، وتم خلالها استئصال 95٪ من الورم، فيما تركت نسبة 5% لعدم المساس بالشريان المهم وتعريض المريضة للخطر.

وذكر الدكتور ساتيش، أن الورم حميد وموجود لدى المريضة منذ 14 عاماً وبدأ صغيراً، وظل ينمو خلال السنوات الماضية،، وهو من الأنواع التي تنمو على هرمونات أنثوية، لافتاً إلى أنه سبق وأجرى 35 عملية خلال السنوات الثلاث الماضية لاستئصال هذا النوع من الأورام، إلا أنها لم تكن بهذا الحجم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض