• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م
  05:39    وفاة مواطنة وإصابة زوجها وابنها في حريق برأس الخيمة     

جامعة الإمارات تختتم حوارات الفنون ضمن سلسلة «اللوفر أبوظبي»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

نظمت عمادة المكتبات الجامعية بجامعة الإمارات، بالتعاون مع هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، محاضرة بعنوان «المتاحف العالمية: من عصر التنوير إلى أبوظبي»، في المسرح الهلالي بالحرم الجامعي.

وتأتي المحاضرة ضمن أعمال السلسلة الثالثة «اللوفر أبوظبي: حوارات الفنون»، والتي تهدف إلى مد جسور التواصل بين الحضارات وتاريخها العريق، بعد أن أصبحت مدينة أبوظبي معلماً بارزاً للتواصل الإنساني، من خلال تسخيرها الإمكانات المختلفة للحفاظ على تاريخ الشعوب وإرثها الحضاري. وأكد الدكتور حسن النابودة، عميد المكتبات الجامعية، حرص الجامعة على استضافة مثل هذه اللقاءات التي تجمع النخب في مجال الآثار والمتاحف، خاصة بعد إنشاء متحف (اللوفر أبوظبي) في المنطقة الثقافية بجزيرة السعديات، وما تقدمه من فنون وحوارات، تعكس التعبيرات الجمالية للحضارات والثقافات المختلفة منذ القدم وحتى الوقت الراهن.

وأضاف في كلمة ألقاها بالمناسبة أن تشييد متحف (اللوفر أبوظبي) تتويج لاتفاق أبرم بين حكومتي الإمارات العربية المتحدة وفرنسا، بهدف عرض الأعمال الفنية والمخطوطات، وغيرها من المواضيع ذات الأهمية التاريخية والثقافية والاجتماعية.

قدم كل من الروائي والأكاديمي واسيني الأعرج، ومدير إدارة مجموعة المتاحف الفرنسية جان فرنسوا شارنيير، محاضرة، تطرقا من خلالها إلى تمثال (أبو الهول الإغريقي) الذي اقتناه متحف (اللوفر أبوظبي) مؤخراً، والذي تكمن أهميته في أنه يرمز للصلات الجغرافية والتجارية والثقافية الوثيقة بين حضارات مصر والشرق الأدنى من جهة واليونان في الجهة المقابلة، وناقش الخبيران، من خلاله، تطور مفهوم المتاحف العالمية، والسياق الفكري والثقافي لظهور المتاحف الموسوعية أو العالمية التي يُقصد بها المتاحف التي تتضمن مقتنيات من حضارات العالم أجمع، وتشمل الفنون والعلوم والتاريخ.

وقال جان فرنسوا شارنيير: «يجسد تمثال (أبو الهول الإغريقي) الذي اقتناه (اللوفر أبوظبي)، مؤخراً، مثالاً نموذجياً على انتشار الثقافة المتنوعة في العوالم القديمة، والتأثيرات المتبادلة بين الحضارات المختلفة، ويضع هذا العمل تعريفاً لمشروع (اللوفر أبوظبي) الاستثنائي، باعتباره متحفاً عالمياً.

(العين - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض