• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

البعض يرشحها للانضمام لمجموعة العشرين

نيجيريا.. قوة ناشئة وتحديات صعبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

أدريان كلاسا

محلل سياسي أميركي

بينما كنا نتجاذب أطراف الحديث، أنا وصديقي النيجيري، تطرقنا إلى النمو الاقتصادي المتسارع الذي شهدته نيجيريا على مدى العقد الماضي، وكيف أن الغرب، الذي لم يهتم مطلقاً بنيجيريا من قبل، أصبح الآن يراها كـ «سوق حدودي» و«قوة ناشئة» وفي طليعة النهضة بأفريقيا.

وأشار صديقي إلى مصطلح «419» الذي يشير إلى قسم من قانون نيجيريا الجنائي، والذي يقضي بمحاكمة المحتالين. وبعبارة أخرى، فهو يشير إلى أي شيء وهمي أو خادع. ففي هذه الدولة المكتظة بالسكان، والتي لا تخضع لأي قواعد وتفتقر إلى الخدمات، عادة ما يطرح هذا المصطلح كثيراً.

وبعد أسابيع قليلة مما يفترض أن يكون تتويجاً لنيجيريا كأكبر اقتصاد في أفريقيا، أعلن المجتمع الدولي جماعة «بوكو حرام» الإسلامية المتمردة في شمال شرق نيجيريا بأنها تمثل خطراً أمنياً. والآن بدلاً من المديح الذي لاقته الدولة من خبراء الاقتصاد والمنظمات الإعلامية في الغرب، هناك أنباء جديدة عن وقوع سلسلة من التفجيرات والهجمات كل بضعة أيام، مما أدى إلى ارتفاع عدد القتلى جراء الهجمات الأخيرة وحتى 20 مايو إلى أكثر من مائة شخص.

وكان من المفترض أن تمثل استضافة نيجيريا للمنتدى الاقتصادي العالمي حول أفريقيا، والذي عقد في أبوجا من 7 إلى 9 مايو الجاري، دفعة للدولة كقوة اقتصادية عالمية لا يستهان بها. ولكن بدلاً من ذلك، لم يؤد الحدث سوى إلى تسليط الاهتمام الدولي على العنف المتصاعد وعجز الحكومة الواضح أو قل عدم رغبتها في مواجهته على نحو فعال. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا