• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

جاء في المركز الثالث بوزن 10,92% مقابل 41,73% للدولار

10 حقائق حول انضمام «اليوان» إلى سلة عملات صندوق النقد الدولي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 04 أكتوبر 2016

حسام عبد النبي (دبي)

أثار قرار صندوق النقد الدولي بإدراج اليوان الصيني في سلة عملات حقوق السحب الخاصة، بدءاً من مطلع أكتوبر الجاري، عدداً من التساؤلات حول إمكانية الاعتماد على العملة الصينية كعملة احتياط دولية لتكون بديلاً للعملة الأميركية، فضلاً عن عدد من التساؤلات الأخرى عن تأثير تلك الخطوة على الاقتصاد العالمي وعلى العمليات المالية لصندوق النقد الدولي، وأيضاً عن الأوزان النسبية للعملات في سلة حقوق السحب الخاصة.

وبحسب خبراء، فإن هناك 10 حقائق بشأن اعتماد اليوان عملة قابلة للاستخدام الحر، خاصة أن هذه الواقعة تعد أول مرة تضاف فيها عملة جديدة إلى السلة منذ أن حل اليورو محل الفرنك الفرنسي والمارك الألماني في 1999.

وأعلن صندوق النقد الدولي، يوم الجمعة الماضي، إطلاق السلة الجديدة لتقييم حقوق السحب الخاصة (SDR)، والتي تشمل اليوان الصيني، والمبالغ الجديدة للعملات التي تتحدد على أساسها قيمة حقوق السحب الخاصة طوال فترة التقييم.

وكان المجلس التنفيذي للصندوق قد وافق في 30 نوفمبر 2015، على اعتبار اليوان عملة قابلة للاستخدام الحر بدءاً من بداية أكتوبر الجاري، وسيتم إدراجه في سلة عملات حقوق السحب الخاصة كعملة خامسة، إلى جانب الدولار الأميركي واليورو والين الياباني والجنيه الاسترليني.

لماذا تم الإدراج؟ ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا