• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

مصر تستنكر تعقيب بعض الدول والمنظمات علي قرارات وأحكام القضاء

واشنطن «قلقة» من حكم إعدام مرسي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

(أ ف ب، د ب أ)

أعربت الولايات المتحدة اليوم الأحد عن «قلقها الكبير» لحكم الإعدام الذي أصدره القضاء المصري أمس السبت على الرئيس المعزول محمد مرسي ومتهمين آخرين في قضية هرب من السجن وقتل وخطف رجال شرطة، ومهاجمة منشآت شرطية، خلال ثورة 25 يناير، حسب ما قال دبلوماسي أميركي.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأميركية طلب عدم كشف هويته «لطالما نددنا بالمحاكمات والأحكام الجماعية التي تجري بصورة لا تنسجم مع واجبات مصر الدولية ودولة القانون». وبعد أن أشار إلى أنه حكم أولي، أضاف أن الولايات المتحدة «تواصل التشديد على ضرورة اتباع الألية القانونية واعتماد إجراءات قضائية فردية لخدمة العدالة».

وأصدرت محكمة مصرية السبت حكما بالإعدام على الرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي فضلا عن اكثر من مئة متهم في قضية الهرب من السجون خلال ثورة 25 يناير في عام 2011.  

وبحسب القانون المصري، فإن أحكام الإعدام تحال إلى مفتي الجمهورية لإبداء الرأي الشرعي فيها. ويحق للمحكومين الطعن بالحكم حتى بعد صدور قرار المفتي. وستصدر المحكمة قرارها النهائي في الثاني من أبريل. ويحاكم مرسي الذي عزلته ثورة 30 يناير في قضيتين أخريين، إحداهما بتهمة التخابر مع قطر والأخرى بتهمة إهانة القضاء.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أصدرت أمس أحكاماً حضورية بإعدام الرئيس المصري السابق المعزول محمد مرسي و105 من قادة جماعة «الإخوان» الإرهابية المحظورة في مصر، بينهم المرشد العام للجماعة محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر ويوسف القرضاوي وعدد من ناشطي حركة «حماس» الفلسطينية وأحد قادة «حزب الله» اللبناني.

من جانبها أعربت الخارجية المصرية أنها رصدت وتابعت باستياء بالغ ردود فعل بعض الدول والمنظمات الدولية حول قراري محكمة جنايات القاهرة بشأن إحالة أوراق القضيتين المعروفتين إعلامياً بقضية «التخابر» و«الهروب من سجن وادي النطرون» إلى فضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي.

... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا