• الثلاثاء 28 ذي الحجة 1438هـ - 19 سبتمبر 2017م
  07:00     ترامب: الاتفاق النووي مع إيران هو مصدر "إحراج"        07:01     ترامب يتوعد أمام الأمم المتحدة بسحق "الإرهاب الإسلامي المتطرف"        07:02    ترامب: حان الوقت لفضح الدول التي تدعم جماعات مثل القاعدة وحزب الله        07:02     ترامب: زعيم كوريا الشمالية يقوم بـ"مهمة انتحارية"        07:03    ترامب: سنوقف "الإرهاب الإسلامي الأصولي" لأننا لا نستطيع السماح له بتدمير العالم بأسره        07:06    ترامب يقول إنه يدعم إعادة توطين اللاجئين في أٌقرب مكان من بلادهم    

تفقد مخيم الزعتري في الأردن

شتاينماير: قدمنا مليار يورو للاجئين السوريين والدول المضيفة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

الزعتري (الأردن) (د ب ا)

أعلن وزير الخارجية الألماني فرانك- فالتر شتاينماير في وقت متأخر أمس الأول، أن بلاده قدمت مليار يورو للاجئين السوريين والدول المضيفة لهم، مشيراً إلى أن عدد اللاجئين السوريين الموجودين في ألمانيا فاق بكثير الـ 100 ألف لاجئ.

جاءت تصريحات شتاينماير قبيل مغادرته لبنان. قائلاً إن بلاده تتكفل بدفع نفقات تعليم 60 % من الأطفال السوريين في المدارس اللبنانية.

وأضاف أن «استقبال الدول الأوروبية للاجئين لن يخفف بشكل بالغ من العبء الملقى على لبنان، مضيفاً «نحاول تقديم مساعدتنا وأكثر مساهمة ممكنة لدينا». وتابع الوزير الألماني «علينا أن نحاول التغلب على أسباب اللجوء أو الهروب، وفي ما يتعلق بالعدد الهائل للاجئين يجب في المقام الأول وقف التصعيد في النزاع الداخلي في سوريا كي يتمكن اللاجئون، مثلما وجدوا أيضاً الأمان في لبنان، أن يعودوا، إلى الأماكن التي أتوا منها عندما يعود إليها الأمان مرة أخرى».

وأبدى الوزير الألماني أثناء زيارة لمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن أمس، موقفاً متحفظاً حيال إمكانية قيام الاتحاد الأوروبي بمهمة عسكرية لمكافحة عصابات التهريب في البحر المتوسط مشيراً إلى إن إنقاذ اللاجئين في عرض البحر يأتي في أولويات الأمور بالنسبة له ، علماً أن

الجيش الألماني يشارك بسفينتين لهذا الغرض في البحر المتوسط. وطالب الوزير الألماني بوضع حد لنشاط عصابات تهريب المهاجرين، موضحاً «لكن لا يمكن القول حتى اللحظة الراهنة كيف يمكن الوصول إلى ذلك على نحو دقيق وما إذا كان التعاون الذي نحتاجه مع دول في أفريقيا سيفلح».

ومن المقرر أن يعقد وزراء خارجية ودفاع الاتحاد الأوروبي اجتماعاً في بروكسل اليوم في محاولة للتوصل إلى نهج مشترك في التعامل مع أزمة اللاجئين، في وقت طورت فيدريكا موجيريني مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوروبي خطة لمهمة عسكرية.