• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

تحتمس ودافنشي.. إبداع جمالي عابر للعصور والقارات

نفرتيتي والموناليزا..غوايةالجمال الأنثوي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 15 يناير 2015

د. حورية الظل

يمكن اعتبار كل النساء جميلات، لأن الجمال نسبي وليست له مقاييس محددة، بيد أن نساء قليلات تحقق لهن الخلود، ليس لأنهن أجمل نساء الأرض ولكن لأن الفنان الذي جلسن أمامه لينقل صورتهن بالألوان أو ينحتها بالأزميل استطاع لنبوغه أن ينقل شيئا من روحهن الخفية، واستطاع تحويل الصورة إلى أسطورة فاتنة تنضح بالكمال والجمال المطلقين، وحمّلهن بغموض آسر جعل المتلقي يظل حائرا عبر العصور، محاولا فك لغز وأسرار هذا الجمال الكامل والذي لا فكاك منه.

الموناليزا ونفرتيتي أيقونتان ساحرتان جمعتا السحر والغموض المتشكل من قبل فنانين عبقريين، ليوناردو دا فينشي فنان عصر النهضة الإيطالي الغني عن التعريف، وتحتمس نحات القصر الفرعوني في عهد نفرتيتي، وتمثالها النصفي وُجد في مشغله سنة 1912 حيث عثر عليه فريق تنقيب ألماني بتل العمارنة. دافينشي نقل صورة الموناليزا وجعلها أسطورة عابرة للعصور، وتحتمس نحت تمثالا نصفيا للملكة الفرعونية نفرتيتي لتُصنّف كأجمل امرأة في العصور القديمة.

ترى ما السر الذي حمّله الفنانين أيقونتيهما لتصبحا خالدتين فنياً وبالنتيجة يحققا الخلود الفني لنفسيهما كفنانين عظيمين استطاعا أن يجعلا من الجمال الأنثوي أسطورة ومطلقا وكمالا؟

نفرتيتي أو «الجميلة أتت»

نحات القصر الفرعوني تحتمس نحت تمثال نفرتيتي النصفي من قطعة واحدة من الكلس، مع إضافة أربع طبقات خارجية جصية ليمنح للوجه تفاصيله وشكله الخارجي، وقد وُجد في ورشته، ووجوده هناك هو الذي نجاه من التخريب حسب ما يؤكد المؤرخون، لأن معظم تماثيل نفرتيتي وزوجها الفرعون أخناتون ورسوم الجداريات التي تؤرخ لحياة الفراعنة اليومية ولعبادتهم لأتون تعرضت للتخريب لطمر تاريخ هذه الأسرة التي تمردت على الآلهة التي عبدها الفراعنة من قبل، واستبدالها بعبادة إله واحد هو أتون.

إن المقاييس المعتمدة في نحت وجه نفرتيتي وكتفيها مختلفة عن نحت بعض تفاصيل الجسد في عصر الفراعنة، الأمر الذي جعل بعض الدارسين يعتبرونها منحوتة مزورة لكن دارسين آخرين يرونها أصلية وأن تميزها يعود للحرية الفنية في عصر نفرتيتي وزوجها الفرعون أخناتون. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

ما رأيك في استغلال المنابر الدينية في الشأن السياسي؟

مقبول
مرفوض
لا أعرف