الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
التعليم والمعرفة

المسعود والبورسعيدي وبت.. تكريس عميق لسحر الخط

المسعود والبورسعيدي وبت.. تكريس عميق لسحر الخط
30 مايو 2014 22:11
يواصل ملتقى الشارقة للخط في دورته السادسة المنعقدة حاليا في الشارقة وتستمر حتى الثاني من يونيو المقبل، إصراره على الاحتفاء بالخط بكل أشكاله، حيث يقدم تسعة معارض دولية لفنانين دوليين يقدمون أطروحات بصرية عربية وأجنبية. كما يشهد معرضاً خارجياً يحمل عنوان «تعانق الحروف» في سوق «صقر» بمنطقة السوق القديم، بالإضافة إلى معرض خاص بعنوان «آيات بيّنات»، وهو مجموعة مقتنيات معالي محمد المر رئيس المجلس الوطني الاتحادي. وبلغ عدد المعارض الفنية في هذه الدورة للملتقى ستة وخمسين معرضاً، أما عدد الأعمال الفنية المشاركة فبلغ 1218عملاً فنياً، والفنانون المشاركون بلغ عددهم 737 فناناً، والدول المشاركة ست وثلاثين دولة، والورش الفنية 123 ورشة. ومنذ انطلاقته يقوم ملتقى الخط بتكريم عدد من الفنانين المشاركين تقديرا لمنجزهم الفني ودورهم البارز في الرقي بفن الخط العربي، حيث كان صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة قد تفضل خلال افتتاح الملتقى في الثالث من الشهر الماضي، بتكريم ثلاث قامات من مبدعي الخط العربي ومحدثيه، هم الفنان العراقي حسن المسعود، والفنان المصري خضير البورسعيدي، والفنان الباكستاني رشيد بت. فن شرقي وفي رصد لسيرة هؤلاء المكرمين تظهر السيرة المهنية لحسن المسعود [ولد عام 1944] غنى وتشعب تجربته، فلقد بدأت ميوله الفنية بالظهور في مراحل مبكرة، ليشارك في المعارض السنوية ويذهب للعمل مع الخطاطين في بغداد. غادر العراق عام 1969 لدراسة الفن في المدرسة العليا للفنون الجميلة (البوزار) في باريس. وفيها درس تاريخ الفن وجمالياته. وبعد حصوله عام 1975 على الدبلوم العالي من البوزار يتجه للبحث عن طرق للتعبير الفني لها علاقة بأساليب وتقنيات الفن الشرقي، فيعود لاستعمال الخط في عمله الفني الحديث، بهدف إضافة ما هو جديد للخط العربي القديم، لغرض تطويره ومقابلته بالحركات التشكيلية التجريدية المعاصرة. ومنذ عام 1980 صدرت له العديد من الكتب عن دور نشر كبرى تـتـناول إبداعاته الخطية الحديثة، إضافة لدراساته التنظيرية والبحثية فيما يخص الخط العربي الأصيل، وتضمنت هذه الإصدارات لوحات كان قد أنتجها لتـزيـين النصوص الأدبـية، كما أنه أضفى جماليات خطوطه على العديد من الكتب الألمانية والإنجليزية . خطوط إسلامية أما الخطاط الباكستاني رشيد بت فاشتهر على مستوى العالم بمخطوطاته الإسلامية المذهبة، وقد بدأ حياته العملية في العام 1961 وكرس كل شيء في حياته للخط العربي. فزينت مخطوطاته المباني ذات الطابع الإسلامي منها القاعة الحكومية لمجلس الشيوخ في باكستان، ومسجد الملك فيصل في إسلام آباد، ودار الفرقان في لندن، وكلية الطب ومستشفى آغاخان الطبية في كراتشي، والأكثر تميزاً بوابة مكة في المملكة العربية السعودية. وتناثرت أعماله ومخطوطاته الذهبية في أنحاء المعمورة عند محبي الخط ومن بينهم رؤساء دول حصلوا على أعماله من الحكومة الباكستانية. وينشد رشيد بت ارتقاء مستوى اهتمام المسلمين بالخط العربي، ولتحقيق هذا الهدف فإن أبواب منزله باتت مشرعة أمام كل طالب يحمل هذه الرغبة. وهو أول من درّس الخط من خلال الإعلام الإلكتروني، حيث ساهم بتصميم برنامج لتعليم فن الخط قدمه عبر قناة تعليمية في باكستان وذلك بين عامي 1991- 1994. كما عمل كقيم للعديد من معارض الخط الوطنية والدولية. يعمل بت كمحاضر في كلية الفنون الوطنية، وفي جامعة فاطمة جينا للبنات في باكستان. وأما الفنان مسعد خضير البورسعيدي فقد ولد في مدينة بورسعيد، حصل على دبلوم الخط العربي من مدرسة خطوط طنطا، وحصل على دبلوم التخصص من مدرسة خليل آغا بالقاهرة. فيما بعد درس على يد كبار الخطاطين المصريين، هم محمد حسني، وسيد إبراهيم، ومحمد عبد القادر. ويعود له الفضل في تأسيس كل من الجمعية المصرية العامة للخط العربي، والنقابة التي تعنى بهذا الفن، وقام بإعداد وتنفيذ وإذاعة برامج عن الخط العربي في التليفزيون المصري على مدى سنوات طويلة. له عدة مؤلفات تعليمية وفنية في مجال الخط العربي. قام بتدريس الخط ثم أنشأ أكاديمية الخط العربي التي استقر بها ليشرف فنياً عليها. شغل منصب مدير إدارة الخط العربي بالتليفزيون المصري ورئيس شعبة الخطوط باتحاد الفنانين العرب. وكتاباته حاضرة في العديد من المساجد. تعلم الخط على يد شقيقه الأكبر محمد خضير ويعتبر شقيقه أستاذه الأول في تعلم الخط العربي، بدأ في سن العاشرة بكتابة الإعلانات وواجهات المحلات وكان يكتب بكلتا يديه في ذات الوقت. (الشارقة - الاتحاد)
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©