• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

الأرجنتين تتوصل إلى اتفاق مع نادي باريس لسداد ديونها المتأخرة منذ 13 عاماً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

توصلت الأرجنتين إلى اتفاق مع نادي باريس بشأن سداد الديون المستحقة للدول الأعضاء في النادي والمتأخرة منذ 2001.

ويقضي الاتفاق بسداد الأرجنتين لديون بقيمة 9,7 مليار دولار خلال خمس سنوات، وهو ما سيتيح للأرجنتين العودة إلى الاقتراض من سوق السندات الدولية التي خرجت منها، منذ إعلان الحكومة التوقف عن سداد ديونها الخارجية التي كانت قيمتها 132 مليار دولار عام 2001.

وقال أكسيل كيسيلوف، وزير المالية الأرجنتيني: «إنه سعيد للغاية بالاتفاق»، معرباً عن أمله في عودة الشركات التابعة لدول نادي باريس إلى الاستثمار في بلاده.

وأضاف أن الأرجنتين ستسدد 650 مليون دولار خلال شهر يوليو المقبل، و500 مليون دولار في شهر مايو من العام المقبل، مع سداد المتبقي خلال خمس سنوات، بفائدة سنوية قدرها 3%. وقال كيسيلوف، في تصريح لإذاعة كونتنينتال من باريس أمس الأول: «إن الاتفاق لا يفرض أي شروط على اقتصاد الأرجنتين».

وشدد الوزير على «أن بلاده تريد ببساطة سداد ديونها، لكن ليس لديها أي خطط حالية للعودة إلى سوق السندات الدولية».

وشارك في المفاوضات مع الأرجنتين كل من النمسا وبلجيكا وكندا والدنمارك وفنلندا وفرنسا وألمانيا وإسرائيل وإيطاليا واليابان وهولندا وإسبانيا والسويد وسويسرا والولايات المتحدة وبريطانيا.

من ناحيته، ذكر نادي باريس أنه يرحب بالتقدم الذي حققته جمهورية الأرجنتين في اتجاه تطبيع علاقاتها مع دائنيها ومجتمع المال الدولي والمؤسسات المالية الدولية، بعد أزمتها الاقتصادية عام 2001.

(بيونس أيرس- د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا