• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  06:09     مصدران: منتجو النفط المستقلون سيخفضون الإمدادات بنحو 550 ألف برميل يوميا في اتفاق مع أوبك        06:15    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا في انفجار عبوة داخل معسكر في عدن    

تحليل إخباري

جنوب أفريقيا تستعد لإنشاء مشاريع عملاقة للطاقة الشمسية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

تتمتع جنوب أفريقيا بأشعة شمسية تُعد من بين الأفضل في العالم متوفرة على مدار العام، في وقت تعاني فيه البلاد ارتفاعاً في أسعار الكهرباء بين الأعلى في العالم، ما يجعل توجهها نحو تبني الطاقة الشمسية منطقياً للغاية. وتخطط البلاد لإنتاج 42% من الكهرباء من الطاقة المتجددة بحلول 2030، حيث من المتوقع أن يبلغ إنتاجها من الطاقة الشمسية نحو 1050 ميجا واط بحلول العام المقبل، بالمقارنة مع 25 ميجا واط فقط في 2012. كما تسعى جنوب أفريقيا أيضاً، لتركيب ما يزيد على أربعة ملايين من الألواح الشمسية وإمكانية تركيب حتى 1,6 مليون أخرى عند نفس التوقيت. كما من المنتظر إنتاج البلاد للطاقة الكهروضوئية بسعة تصل إلى 8,4 جيجا واط بحلول 2030.

ويقول ويم جونكر كلون، كبير الباحثين في مركز البحوث العلمية والصناعية بجنوب أفريقيا: “عموماً لا يميل الناس في جنوب أفريقيا للتخطيط على المدى البعيد، في حين تُعد الطاقة الشمسية من الاستثمارات طويلة الأجل. ورغم أن أسعار الكهرباء لم تعد رخيصة، لا يبدو الحماس قوياً هنا كما هو الحال مثلاً في أوروبا وأن الشركات في حاجة لتوفير الكهرباء والمال من خلال استثمارات الطاقة المتجددة”.

ونتيجة لذلك، ووفقاً لتقرير صادر عن مؤسسة آي أتش أس، جنوب أفريقيا هي أكثر الدول جاذبية في العالم للطاقة الشمسية، حيث أحرزت 66 نقطة من واقع 100، في مؤشر الجاذبية للأسواق الناشئة للربع الأخير من 2013 متقدمة على منافسيها بنحو 17 نقطة.

وتقول سيلفيا ماسري، كبيرة المحللين للطاقة المتجددة في الشرق الأوسط وأفريقيا في آي أتش أس: “تتميز جنوب أفريقيا بموارد شمسية ممتازة للغاية فيما يتعلق بإمكانية توليد الكهرباء، وأن إمكاناتها في هذا المجال أفضل مما كان متوقعاً في بداية الأمر. ونظراً للتكلفة العالية للتقنية وللتحديات الأخرى، قللت البلاد من مقدرات سعتها الإنتاجية في مستهل مشاورها”.

وزادت جنوب أفريقيا من توقعاتها للسعة المستهدفة بحلول 2020 بنحو 3,2 ميجا واط من واقع 3,7 ميجا واط. وتعكف البلاد حالياً على إعداد الجولتين الأوليتين من عملية المناقصة الخاصة بمشاريع الطاقة الشمسية. وقد فرغت الدولة في بعض الحالات من بعض المشاريع الكبيرة بالفعل. وتتضمن مبادرات الطاقة الكهروضوئية الكبيرة التي أثبتت نجاحها خلال العام الجاري، محطة هيربيرت 1 بسعة إنتاجية قدرها 22 ميجا واط في كيب الشمالية التي تضم 90 ألفا من الألواح الشمسية المصنعة محلياً. ومن المرجح أن تدخل محطة دي آر التي تبلغ سعتها الإنتاجية نحو 50 ميجا واط، حيز الإنتاج خلال العام الحالي. وفي هذا الوقت، تحرز شركة سويتيك الفرنسية، تقدماً ملحوظاً في مشروع تاوسريفير بسعة قدرها 44 ميجا واط. وأنجزت الشركة 60% من المشروع، على أمل اكتمال العمل في غضون الأشهر القليلة المقبلة. ويمضي العمل بذات الوتيرة خارج إطار الطاقة الكهروضوئية، حيث ارتفع الطلب مثلاً على السخانات ومعدات التدفئة لكافة المرافق بدءاً من الشقق الصغيرة وانتهاء بالمجمعات المكتبية الكبيرة.

وتقول نيكي فان هوتين، مديرة التسويق في مؤسسة سن تانك الشركة الرائدة في عمليات التدفئة في جنوب أفريقيا :”ظللنا في هذا المجال لمدة 20 عاماً عندما كانت السوق صغيرة عند ذلك الوقت. وما زالت السوق صغيرة، لكن الطلب آخذ في الارتفاع بصورة مستقرة. ومنذ أن بدأت شركة أسكوم العاملة في تزويد البلاد بالكهرباء، في الدخول في مشاكل مع شركات تزويد الفحم في 2008، ساد الانتعاش قطاع الطاقة الشمسية بفضل المساعدات التي تقدمها الحكومة”. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا