• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تشهد زيادة في الاستثمارات

المملكة المتحدة تسعى لتأكيد ريادتها في قطاع طاقة الرياح البحرية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

ظلت بريطانيا ولفترة طويلة من الوقت تهيمن على ريادة طاقة الرياح البحرية في العالم، لكن برزت بعض التحديات في طريق القطاع فنية منها واقتصادية، بجانب عدم اليقين في السياسات المتبعة، ما حدا بعدد من الشركات إلى التخلي عن تطوير المشاريع وتقليص طموحاتها. وفي غضون ذلك، تسلك البلاد عدداً من الطرق للتأكيد على هذه الريادة.

ووسط الركود الذي ساد سوق الطاقة المتجددة في بريطانيا، تميزت طاقة الرياح البحرية بأداء قوي خلال العام الماضي. علاوة على ذلك، يبدو أن العام الحالي، سيكون محورياً بالنسبة لهذا القطاع. وفي حقيقة الأمر، يشير عدد من التقارير الجديدة، إلى أن المملكة المتحدة ستكون واحدة من أكبر الرابحين في وقت عززت فيه طاقة الرياح البحرية موقعها. ويُذكر أن ثلاث دول فقط في مجموعة العشرين من بينها بريطانيا، شهدت زيادة في استثمارات الطاقة النظيفة خلال العام الماضي، حيث حققت نمواً قدره 13% إلى 12,4 مليار دولار، يعتمد معظمها على قوة المشاريع البحرية والزيادة في نشاط تمويل السوق العامة.

وتتميز المملكة المتحدة بوفرة في موارد طاقة الرياح البحرية وبالتزام مستمر لتطوير القطاع، في وقت مكنت فيه العوامل التي ساعدت على انتعاش استثمارات الطاقة النظيفة، البلاد من احتلال للمرتبة الرابعة بدلاً من السابعة في قائمة مجموعة العشرين.

وما يعزز اقتصاد قطاع طاقة الرياح البحرية، ترى كاتابولت للطاقة البحرية المتجددة وهي هيئة مدعومة من قبل الحكومة، أنه بمقدور اقتصاد بريطانيا إضافة نحو 6,7 مليار جنية إسترليني (11 مليار دولار) لخزينته سنوياً من خلال مضاعفة سعة القطاع. وباتباع نهج تسريع عجلة النمو التي يتم بموجبها خفض التكلفة والقيام بالتحسينات اللازمة من خلال الاستثمارات والابتكارات، من المتوقع إنتاج نحو 15 جيجا واط من طاقة الرياح البحرية بحلول 2020 مع توفير نحو 34 ألف فرصة عمل، بزيادة 25500 عن مستوى 2013.

وبجانب التصنيع وإطلاق التوربينات والأساسات ووضع الكابلات والمحطات الفرعية، تعتبر خبرة التركيب والتشغيل والصيانة، من فرص المدى الطويل التي يحصل عليها اقتصاد البلاد، عبر توفير قطاع خدمي يمكن تصديره للخارج شبيه بالذي تحقق في قطاع النفط والغاز. كما أن إنعاش قطاع طاقة الرياح البحرية وبصرف النظر عن مزاياه الاقتصادية الواضحة، ما زالت هناك بعض التحديات الماثلة التي تعترض مساره. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا