• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

جهود لإحلالها محل «التقليدية» لسداد المدفوعات

محافظ الهواتف المحمولة تواجه صعوبة في الولايات المتحدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

يستخدم الملايين من أفراد الشعب الأميركي الهواتف المحمولة لأغراض متعددة بما فيها حجز رحلات الطيران وطلب سيارات الأجرة عبر النقر على الشاشة دون الحاجة للتحدث. إلا أن استغلالها لشراء أغراض من المحال التجارية، ما زال حلماً يداعب مخيلة رواد الأعمال. ونتج عن أمل استخدام ما يطلق عليه محافظ الهواتف المحمولة، التي لا تتجاوز من خلالها عملية الدفع، سوى الضغط على أزرار الهاتف، بروز عدد من الشركات الباحثة وراء جني الأرباح في هذا المجال. وبطبيعة الحال، واجهت هذه الشركات العديد من العقبات بالإضافة إلى المنافسين. ولا يدرك الكثير من الناس شيئاً عن نظم الدفع الجديدة، بينما أربكت الخيارات المتعددة بعضهم ولا يرى البعض الآخر فائدة في خيار الهاتف المحمول على الدفع النقدي أو بطاقات الائتمان.

وحثت هذه العقبات شركات الدفع، على بذل المزيد من الجهود للوصول إلى نموذج عمل يوفر لها الأرباح. وفي غضون ذلك، نما شعور بعدم حل محافظ الهواتف المحمولة، محل المحافظ التقليدية في المستقبل القريب. ووصفت ديني كارينجتون، المحللة في مؤسسة فوريستر للبحوث وتحليل بيانات شركات التكنولوجيا والتي تعمل على دراسة سوق الدفع بالهواتف المحمولة، هذه التقنية بأنها مجرد تطور ولا يمكن أن ترقى لمستوى التغيير.

لكن ورغم بطء انتشار التقنية بين المستهلكين، إلا أن شركات ناشئة مثل سكوير ولوب ولايف لوك وكلينكل، توفر تطبيقات تتيح للمستخدم الدفع عبر النقر على أزرار هاتفه المحمول. ولحقت بالركب شركات كبيرة تقدم أنواعاً أخرى من نظم الدفع، حيث وافقت سامسونج في العام الماضي على تضمين برنامج باي ويف لبطاقة فيزا، في عدد من هواتفها المحمولة.

كما دأبت جوجل ولسنوات عديدة، على تقديم محفظة جوجل، التي تسمح للمستهلك تنزيل بيانات بطاقة الائتمان، في محفظة إلكترونية يمكن من خلالها الشراء عبر منافذ بيع محددة. أما شركة آبل، فلم تعلن عن أي خطط تسعى من خلالها لاستخدام نظام الدفع الجديد، بيد أنها لا تستبعد رغبتها في الدخول في مثل هذه التقنية. لكن يبدو أن جميع الشركات، فشلت في العثور على تركيبة تتسم بالمقدرة على جذب المستهلك لانتهاج هذه التقنية، حتى تصبح جزءاً من استخدامه اليومي.

وتقدر مؤسسة جارتنر البحثية، إجمالي إنفاق المستخدمين عبر الهواتف المحمولة في مختلف بقاع العالم، بنحو 235,4 مليار دولار خلال العام الماضي، بالمقارنة مع 163,1 مليار دولار في 2012، بينما بلغ حجم هذا الإنفاق في أميركا الشمالية 37 مليار دولار، من واقع 24 مليار دولار في العام الذي سبق. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا