• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

زادت استثماراتها لإنعاش عملياتها بالقارة العجوز

«فودافون» تواجه تحديات في الأسواق الأوروبية

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 31 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

حذرت شركة فودافون من تراجع عائداتها خلال السنة المقبلة، نظراً لتكاليف تحسين شبكتها في أوروبا، البالغة 7 مليارات جنيه استرليني، بهدف إنعاش العمليات الأوروبية المتعثرة، التي تسببت في خسائر إضافية، ناجمة عن شطب قيمة عملياتها في أوروبا بنحو 6,6 مليار جنيه إسترليني. وذكرت الشركة البريطانية، أن الفوائد التي يمكن أن تعود من الأموال التي يتم إنفاقها على شبكات الهاتف المحمول والألياف الضوئية، لا يمكن جنيها قبل النصف الثاني من العام المقبل.

وأشارت الشركة للمنافسة الحادة في الأسعار، وتراجع إنفاق المستهلك في اثنين من أسواقها الرئيسة في ألمانيا وإسبانيا، ما يؤكد التحدي الاستراتيجي الذي تواجهه ثاني أكبر شركة لتشغيل الهواتف المحمولة من حيث عدد المشتركين في العالم، في الوقت الذي تستعد فيه للخروج من السوق الأميركية، والتركيز على الأسواق القريبة من مقرها الرئيس.

وبينما ظلت الشركة تعاني بطء نمو نشاطها في أوروبا لسنوات عدة، أدى حجم الشطب، بجانب تقليص برنامجها الاستثماري لأرباحها في العام المقبل، إلى تراجع قيمة أسهمها. وتلقت الشركة دفعة تمثلت في ارتفاع أرباحها السنوية الكلية جراء أرباح المرة الواحدة، التي نتجت عن بيع حصتها في شركة فيرايزون وايرليس الأميركية.

وما يؤكد عمق التحديات التي تواجهها «فودافون»، مجموع عمليات الشطب التي قامت بها منذ سنة 2011 المالية، البالغة ما يقارب 40 مليار جنيه استرليني، أي ما يقارب ما جنته من بيع وايرليس بنحو 48,2 مليار جنيه استرليني. وذكرت الشركة التي تتخذ من مدينة نيوبري مقراً لها، أن هذا الخلل أثر على عملياتها في أسواقها الرئيسة، مثل ألمانيا وإسبانيا، بالإضافة إلى البرتغال وجمهورية الشيك ورومانيا. وذكرت الشركة أن ضعف تدفق السيولة وتقلص إنفاق المستهلك واحتدام منافسة الأسعار، تسببت في إعاقة نشاطها المتعثر في أوروبا التي تمثل نصيب الأسد في عائداتها.

وذكر مدير الشركة التنفيذي، فيتاريو كولاو، أن الشركة مستمرة في مواجهة المنافسة والضغوطات الناجمة عن الاقتصاد الجزئي والنظم في أوروبا، على الرغم من بوادر التعافي في كل من ألمانيا وإيطاليا. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا