• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

واشنطن تضغط على دول جنوب شرق آسيا لاستيعابهم

8 آلاف مهاجر تائهون في البحر والحكومات ترفض استقبالهم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

لانجسا، إندونيسيا (وكالات)

زادت واشنطن من ضغوطها على دول جنوب شرق آسيا لحملها على استقبال آلاف المهاجرين التائهين في البحر على متن زوارق على وشك الغرق.

وتحادث وزير الخارجية الأميركي جون كيري هاتفياً مع نظيره التايلاندي «للبحث في وضع المهاجرين في بحر اندمان، وإمكانية تأمين ملاجئ مؤقتة لهم».

وقال المتحدث باسم الخارجية جيف راثكي «ندعو حكومات المنطقة إلى عدم إبعاد الزوارق الجديدة التي تصل» عملاً بالسياسة التي تنتهجها حتى الآن . داعياً الحكومات إلى «العمل معاً بسرعة أولاً وقبل كل شيء لإنقاذ حياة المهاجرين». ويقارن المصير المأساوي لآلاف المهاجرين من بنجلادش أو بورما الذين يهربون من الفقر و الاضطهاد في بلادهم، بمصير المهاجرين الذين يحاولون الوصول إلى الاتحاد الأوروبي عبر البحر المتوسط. وفي جنوب شرق آسيا، بدأت هذه الهجرة منذ سنوات، لكنها أخذت منذ بضعة أيام منحى كارثياً.

وفجأة وجدت الشبكات التي تهرب المهاجرين نفسها في وجه السياسة القمعية الجديدة لتايلاند. وترك المهربون ثمانية آلاف مهاجر لمصيرهم في عرض البحر إذ لم يعد في إمكانهم التوجه إلى هذا البلد الذي يعد ممراً تقليدياً.

ونجح بعضهم في الوصول في الأيام الأخيرة إلى سواحل ماليزيا، خصوصاً إندونيسيا، حيث وصفت الشرطة مشاهد مروعة لمهاجرين يلقون بأنفسهم في البحر قبل أن يتم انتشالهم. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا