• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

خبير دولي يشيد بتجربة «الهوية» في نظام السجل السكاني

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

أبوظبي (وام)

أشاد خبير الإحصاءات السكانية الدولي هندريك فان بول، بتجربة هيئة الإمارات للهوية في تنفيذ مشروع إنشاء وإدارة نظام السجل السكاني الذي مكنها من امتلاك أكبر قاعدة بيانات للسجلات المدنية الحيوية الإلكترونية «المدمجة» على مستوى العالم تتضمن كافة البيانات البيومترية لسكان الدولة من مواطنين ومقيمين.

جاء ذلك خلال استقبال هيئة الإمارات للهوية في مقرها بأبوظبي الخبير الدولي فان بول يرافقه عبدالله حسن الشاعر مدير إدارة الإحصاءات السكانية والاجتماعية في المركز الوطني للإحصاء وعلياء عمير رئيسة قسم الإحصاءات الاجتماعية بالمركز.

وأكد الخبير الدولي أن قيمة وأهمية هذا المشروع الاستراتيجي تكمن في ما يوفره من خدمات ذات قيمة كبيرة لكافة القطاعات في الدولة، خصوصا فيما يتعلق بمجال التخطيط الاستراتيجي وصناعة القرار، نظرا لما يتيحه من معلومات شاملة حول ديموغرافية السكان وبياناتهم المكتوبة والحيوية الأمر الذي يسهل على الجهات المعنية تنفيذ مشاريع التنمية وتطوير وتسهيل الخدمات وتخصيص الموارد واستغلالها على الوجه الأمثل.

وأشار فان بول إلى إمكانية إجراء دراسة للإسقاطات السكانية بالدولة استنادا إلى سجلات الأفراد في قاعدة بيانات السجل السكاني الذي تمتلكه عبر اعتماد سنة 2005 كنقطة ارتكاز بالنظر إلى أن آخر تعداد سكاني موثق في الدولة أجري خلالها ثم الاعتماد على السجلات الإدارية للسنوات التي تلت استكمال قيد جميع السكان في نظام السجل السكاني وبطاقة الهوية بهدف الوصول إلى معادلة إحصائية واضحة تمكن من احتساب التقديرات المستقبلية لإجمالي أعداد السكان بشكل أكثر دقة.

وبحث الجانبان خلال الاجتماع تشكيل فريق من المركز الوطني للإحصاء وهيئة الامارات للهوية بمشاركة الخبير الدولي بول وتنظيم ورش عمل مكثفة حول خصائص حقول بيانات الأفراد في قاعدة بيانات السجل السكاني وكيفية توظيفها وذلك بهدف البدء بعملية إعداد دراسة الإسقاطات السكانية.

وقدم شكري البريكي مدير إدارة السجل السكاني في الهيئة خلال الاجتماع، شرحا حول دور نظام السجل السكاني وأنظمة الهوية المتقدمة في دعم مشاريع الحكومة الإلكترونية والتحول إلى الحكومة الذكية.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض