• الاثنين 03 ذي القعدة 1439هـ - 16 يوليو 2018م

«تدوير»: 138 جهازاً لرصد البعوض على مدار الساعة

72 مليون درهم لمكافحة الآفات بأبوظبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الثلاثاء 26 يونيو 2018

هالة الخياط (أبوظبي)

سيطر مركز إدارة النفايات في أبوظبي «تدوير»، منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية مايو الماضي، على 266 ألف بؤرة لتكاثر البعوض على مستوى إمارة أبوظبي، وتم التعامل مع 252 موقعاً تم رصد حالات لعمالة قادمة من بلادها مصابة بالملاريا، واتخاذ الإجراءات الوقائية والمكافحة منعاً لوجود البعوض الناقل للمرض.

وأوضح المهندس محمد المرزوقي، مدير إدارة مشاريع مكافحة آفات الصحة العامة في «تدوير» خلال جلسة نظمها المركز أمس، أنه في إطار التعاون بين تدوير ودائرة الصحة في أبوظبي، تقوم الدائرة برفع تقارير بشكل دوري بالحالات المرضية الوافدة لمرض الملاريا، بدورها تقوم تدوير بعمليات تحديد موقع المريض للقيام بعملية الرصد والتحري والمكافحة للبعوض في الموقع المعني لضمان عدم وجود بعوضة الأنفوليس المعنية بنقل مرض الملاريا لضمان استمرار خلو الدولة من مرض الملاريا، والانتقال الداخلي للمرض.

وأوضح المرزوقي خلال الجلسة التي حضرها ممثلون من مركز خدمات المزارعين في أبوظبي وجهاز أبوظبي للرقابة الغذائية ومختلف وسائل الإعلام لتعزيز الوعي بالحملة التي أطلقها المركز مؤخرا بعنوان «كيف نحمي مجتمعنا من البعوض»، أن المركز نظم حملة مكافحة البعوض من منطلق حرصه على صحة وسلامة السكان في إمارة أبوظبي، بهدف رفع مستوى الوعي لديهم عن أخطار البعوض والأمراض الناجمة عن انتشارها، إذ تعتبر البعوض من أكثر الحشرات الناقلة للأمراض، ولذا من الضروري اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة من أجل وقاية السكان من انتشار الأمراض المنقولة من خلالها.

وأفاد المرزوقي بأن حكومة أبوظبي خصصت 72 مليون درهم لمكافحة الآفات العامة والسيطرة على بؤر انتشارها سنوياً لخلق مجتمع صحي وآمن، حيث وقعت حكومة أبوظبي سبعة عقود مع خمس شركات لتغطية كافة المناطق الموجودة في إمارة أبوظبي لرصد ومكافحة آفات الصحة العامة، ومنها البعوض، مبيناً أن الهدف العالمي ألا يزيد الحد الأعلى لوجود البعوض في أي دولة على 2% وفي إمارة أبوظبي لا يزيد الحد الأعلى على 1.2%.

وبين أن فترة الشتاء أكثر مواسم تكاثر البعوض، فيما تقل خلال فترة الصيف أعداد طلبات الخدمة ونسبة الإصابة بالبعوض بصورة كبيرة، وذلك نتيجة ارتفاع درجة الحرارة، مشيراً إلى وصول طلبات الخدمة للبعوض خلال العام الحالي إلى 3360 طلب خدمة حتى الآن، وتم رصد ومكافحة الآفات العامة في 8 ملايين بؤرة على مستوى الإمارة، فيما تم خلال العام الماضي رصد ومكافحة البعوض في 3.6 مليون بؤرة على مستوى الإمارة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا