• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

«سايتس» تحظر الاتجار بالببغاء الرمادي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 أكتوبر 2016

جوهانسبرج (أ ف ب)

حظرت اتفاقية التجارة الدولية بأنواع الحيوانات والنباتات البرية المهددة بالانقراض (سايتس)، أمس الاتجار بالببغاء الرمادي الأفريقي، أحد أكثر أنواع الطيور طلبا في العالم بسبب ريشه وقدرته على تقليد صوت الإنسان.

وشارك في المؤتمر المنعقد في جوهانسبورج، والذي أصدر هذا القرار، 3500 مندوب من المدافعين عن البيئة والمسؤولين الحكوميين، وأقروا حظر الاتجار بهذا الببغاء بأغلبية 95 صوتا مقابل 35، بهدف المحافظة على هذا الطير المهدد بالانقراض.

ويقدر الصندوق العالمي للحفاظ على الحيوانات عدد الببغاوات الرمادية الأفريقية التي وقعت في الأسر بين العامين 1975 و2013 بما بين مليونين إلى ثلاثة ملايين و200 ألف.

وتهيمن على مناقشات هذا المؤتمر العالمي، مواضيع مكافحة الاتجار بحيوانات عدة من بينها الفيل ووحيد القرن، وأكل النمل الحرشفي المهددة بالصيد غير الشرعي، علماً بأن «سايتس»، اتفاقية دولية تهدف إلى حماية الثروة الحيوانية والنباتية المهددة بالاستغلال التجاري المفرط.

وقد وقعت الاتفاقية 182 دولة إضافة إلى الاتحاد الأوروبي، ودخلت حيز التنفيذ في العام 1975. وتحمي الاتفاقية بدرجات مختلفة حوالي 5600 نوع حيواني و30 ألف نبتة حول العالم.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا