• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

دعوة إلى حلول بديلة لإنتاج الغذاء بمياه أقل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

أكد الدكتور إبراهيم عبد الجليل أستاذ كرسي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان للعلوم البيئية بجامعة الخليج العربي أن الآثار المتوقعة لتغير المناخ على الموارد الزراعية في المنطقة العربية ستؤدي إلى نقص إمدادات المياه في المنطقة إلى النصف بنهاية القرن الحالي؛ ما يستدعي استنباط حلول بديلة لاستمرار إنتاج الغذاء بمياه أقل وفي ظروف مناخية قاسية.

وعرض الدكتور عبد الجليل مجموعة من المعالجات الممكنة بما فيها كفاءة استخدام مياه الري وتطوير أصناف من المحاصيل تحتاج إلى مياه أقل وتتحمل الحرارة والملوحة.

جاء ذلك في دراسة حول أثر تغير المناخ على الموارد الزراعية في الدول العربية شارك فيها الدكتور إبراهيم عبد الجليل في الاجتماع التشاوري للمنتدى العربي للبيئة والتنمية بشأن الأمن الغذائي في الدول العربية الذي استضافه الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية في إطار متابعة إعداد التقرير السنوي السابع للمنتدى وحضره 40 خبيرا ومتخصصا في هذا المجال. كما شارك في الاجتماع مدير برنامج إدارة الموارد المائية بجامعة الخليج العربي الدكتور وليد زباري الذي ناقش مع عدد من الخبراء والأكاديميين الخليجيين تحديات الأمن الغذائي في دول الخليج العربية وأوضح أن قضية تحقيق الأمن الغذائي في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أصبحت أحد التحديات الاقتصادية الهيكلية والمستمرة التي تواجهها هذه الدول خاصة في ظل ما تعانيه من تحديات في الإمكانات الزراعية المتمثلة بالموارد المائية المحدودة والتوقعات المستقبلية بارتفاع الأسعار العالمية للمواد الغذائية. وقال إن موضوع الأمن الغذائي اكتسب أهمية بالغة في السنوات الأخيرة في ظل الارتفاع غير المسبوق في أسعار الغذاء في جميع دول العالم وهو الموضوع الذي يركز عليه التقرير الجديد للمنتدى إذ أكد المشاركون في الاجتماع التشاوري ضرورة البحث عن ضمان مصادر غذاء يمكن الاعتماد عليها.. لافتا إلى أن المنتدى يعمل على توفير معلومات وتحليلات قائمة على أسس علمية تسهم في تحديد خيارات تكفل النمو الاقتصادي مع أخذ البعدين الاجتماعي والبيئي في الاعتبار.

وسيرفع المنتدى التقرير إلى مؤتمره السنوي السابع الذي سيعقد في العاصمة الأردنية عمان يومي 26 و27 نوفمبر المقبل بمشاركة كبار المسؤولين ورؤساء المنظمات الإقليمية والدولية والخبراء. المنامة (وام)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض