• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تخفيفاً لمعاناة المرضى

«الصحة» تدرس إنشاء قسم غسيل كلى في مستشفى شعم الجديد

حجم الخط |


تاريخ النشر: الإثنين 03 أكتوبر 2016

مريم الشميلي (رأس الخيمة)

تدرس وزارة الصحة إنشاء قسم لغسيل الكلى بمستشفى شعم الجديد بمنطقة شعم برأس الخيمة، بحسب مصدر طبي مسؤول برأس الخيمة، للتخفيف من الضغط على القسم الوحيد في الإمارة، لمنع تحويل المرضى إلى الخارج، حيث وصل القسم الحالي بمستشفى عبيد الله إلى حالة الإشغال الكامل على أجهزة غسيل الكلى، على الرغم من إضافة أربعة أجهزة غسيل كلى جديدة خلال العام الجاري.

وأكد مواطنون أن افتتاح قسم لغسيل الكلى في مستشفى شعم الجديد، يعتبر إضافة متميزة، ستسهم في حل وتخفيف المعاناة التي يتكبدها المرضى القاطنون شمال رأس الخيمة، وبالتالي تخفيف الضغط الحاصل في الوحدة الرئيسة في مستشفى عبيد الله.

وقال المواطن خميس عبد الله الشحي من منطقة شعم، إن القسم الخاص بالكلى سيكون بارقة أمل جديدة للمرضى، خاصة أن عناء الانتظار سيختفي تماماً مع وجود أجهزة جديدة، وتعيين طاقم طبي فني خاص بالقسم الجديد.

وبين العاملون في وحدة غسيل الكلى في مستشفى عبيد الله، أن هناك زيادة سنوية مستمرة بأعداد المرضى، حيث يراجع القسم حوالي 130 مصاباً بالفشل الكلوي بشكل شهري، باستثناء الحالات التي تراجع في عيادة الكلى، والتي يتجاوز عددها 2800 مراجع في السنة، موضحين أن حالات الغسيل الكلوي وصلت خلال عام 2015 إلى 17 ألفاً و444 حالة.

ونوه العاملون بأن المركز الجديد مكون من ثلاثة طوابق، وسيتم توفير طاقم طبي وفني له، مؤكدين أن المركز يعد نقله نوعية في المنطقة، خاصة أنه سيرفع الطاقة الاستيعابية للأسرة من 19 سريراً إلى 46 سريراً، 8 منها للعزل بعد أن كانت 3، والتي تخصص للمرضى من أصحاب الأمراض المزمنة، لافتين إلى أنه مع وجود المبنى الجديد سيرتفع إلى 46 جهازاً، أي سيزيد عدد المستفيدين من وحدة غسيل الكُلى إلى أكثر من 400 مريض، بزيادة 70%، ويستفيد من خدماتها ما يقارب 1000 مريض ومراجع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض