• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

في أول تعاون بين روسيا والغرب منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية

«سويوز» تنقل بنجاح 3 رواد لمحطة الفضاء الدولية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

التحمت المركبة «سويوز» الروسية بنجاح أمس مع محطة الفضاء الدولية التي نقلت إليها 3 رواد هم: الروسي ماكسيم سورايف وهو كولونيل متقاعد بسلاح الجو، والطيار بالبحرية الأميركية ريد ويزمان، ورائد الفضاء الألماني ألكسندر جيرست، وذلك في أول عملية تعاون مشترك بين روسيا والغرب منذ اندلاع الأزمة الأوكرانية، حيث كانت موسكو لوحت بالامتناع عن نقل الرواد الأميركيين من وإلى المحطة التي يتشارك فيها 16 دولة ردا على عقوبات فرضتها واشنطن.

وكانت «سويوز» انطلقت من قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان، بعد منتصف ليل الأربعاء بتوقيت جرينيتش، حيث التحمت بنجاح بعد 6 ساعات مع المحطة المقيم فيها منذ أشهر الرواد الأميركي ستيف سوانسون والروسيان ألكسندر سكفورستوف واوليغ ارتمييف. وستستمر مهمة الرواد 167 يوما، على أن يعودوا إلى الأرض في نوفمبر المقبل.

وتتركز أعمال الرواد وتجاربهم على الصحة وعلوم الأحياء والتقنيات المستخدمة في علوم الأحياء، وعلم الفيزياء في الفضاء. وقال الرائد جيرست: المقرر أن يجري أكثر من 100 تجربة ويقوم بمهمة سباحة في الفضاء لمرة واحدة على الأقل، ردا على سؤال حول تأثير الأزمة الأوكرانية على التعاون الفضائي بين روسيا والغرب «الفضاء لا حدود له، والأبحاث الجارية تفيد البشرية جمعاء».

وستبقى وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) معتمدة على روسيا في نقل رواد الفضاء، إلى حين خروج الطرازات الجديدة من المركبات الأميركية في السنوات القليلة المقبلة. وتعمل الوكالة على توسيع تعاونها مع القطاع الخاص الأميركي الذي بدأ فعلا بتنفيذ رحلات غير مأهولة إلى المحطة لتزويدها المؤن والمعدات، ومن المرتقب أن يتوسع هذا التعاون ليشمل الرحلات المأهولة إلى الفضاء القريب في السنوات المقبلة.

(بايكونور - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا