• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

3 تحولت إلى الربحية و7 تتكبد خسائر

11 مليار درهم أرباح 51 شركة مدرجة في سوق أبوظبي خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 17 مايو 2015

عبدالرحمن إسماعيل

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

سجلت 51 شركة مساهمة عامة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية، نمواً طفيفاً في أرباحها الصافية للربع الأول من العام الحالي بنحو 1% لتصل إلى 11,09 مليار درهم، مقارنة مع 11 مليار درهم خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب رصد أجرته «الاتحاد».

وبانتهاء الفترة التي حددتها هيئة الأوراق المالية والسلع للإفصاح عن النتائج الفصلية للشركات المدرجة يوم 15 مايو الحالي، أعلنت 61 شركة عن نتائجها في حين لم تعلن حتى الأمس 4 شركات هي إشراق العقارية، والواحة كابيتال، وبلدكو لمواد البناء، ورأس الخيمة للتأمين.

وأظهرت النتائج المعلنة، ارتفاع أرباح 29 شركة مقابل انخفاض أرباح 22 شركة أخرى، وتحولت 3 شركات للربحية خلال الربع الأول من الخسارة في الفترة ذاتها من العام الماضي، وهى الجرافات البحرية، وأبوظبي لبناء السفن، وأسمنت رأس الخيمة، لكن في المقابل، تحولت 4 شركات للخسارة جميعها في قطاع التأمين، وطنية للتكافل، ودار التأمين، والهلال الأخضر، والاتحاد للتأمين. وبقيت 3 شركات على خسارتها هي أيضا في قطاع التأمين ميثاق للتأمين، والخزنة للتأمين، والتأمين المتحدة.

وبحسب النتائج، فإن 3 قطاعات من بين 9 قطاعات مدرجة في السوق سجلت شركاتها ارتفاعاً في الأرباح، ويأتي القطاع البنكي في المقدمة، حيث حافظ على أدائه القوي، ولكن بنسبة نمو أقل مقارنة بالفترات الفصلية في العام الماضي، ونمت أرباح القطاع بنسبة 8,7%، في حين ارتفعت أرباح قطاع العقارات بنسبة 17,3% بدعم من أرباح فاقت التوقعات لشركة الدار العقارية التي ارتفعت بنسبة 36%، وارتفعت أرباح قطاع السلع الغذائية بنسبة 16%.

واعتبر محللون ماليون أداء الشركات في الربع الأول إيجابياً من حيث الصورة العامة، في ضوء الظروف التي مرت بها الأسواق بسبب تقلبات أسعار النفط، مجمعين على أن القطاع المصرفي يظل الأقوى والأفضل من حيث الأداء، بحسب مروان شراب مدير صناديق الاستثمار في شركة فيشن انفستمنت هولدنج. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا