• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

قوات الاحتلال تعتقل 16 فلسطينياً في الضفة الغربية

مشروع قانون لضم 90 مستوطنة إلى إسرائيل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

عبدالرحيم حسين، وكالات (رام الله)

قدم نواب إسرائيليون متشددون إلى البرلمان الإسرائيلي «الكنيست» أمس الأول، مشروع قانون لضم نحو 90 مستوطنة يهودية في المناطق المصنفة (ج) من أراضي الضفة الغربية المحتلة، الخاضعة لسيطرة إسرائيلية كاملة والتي يعيش فيها 350 ألف مستوطن، إلى إسرائيل ردا على المصالحة بين حركة «فتح» بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة «حماس».

وقالت النائب عن حزب «البيت اليهودي» أوريت ستروك، وهي مستوطنة للإذاعة الإسرائيلية «إن هناك دعوة لاتخاذ خطوات من جانب واحد، ولكننا نتفهم أن تكون عملية تدريجية وأنه يتعين على إسرائيل في الوقت الراهن أن تطبق قانونها على المناطق التي يعيش فيها معظم الإسرائيليين». وقال منسق الائتلاف الإسرائيلي الحاكم في «الكنيست» لاريف ليفي، القيادي في حزب «الليكود» بزعامة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للإذاعة ذاتها، وهو أحد رعاة مشروع القرار على موقعه على الإنترنت، إنه قدم مشروع القرار لأن مناطق الاستيطان «أجزاء لا يمكن اقتطاعها من إسرائيل التاريخية».

وأعلنت وزيرة العدل الإسرائيلية وكبيرة المفاوضين الإسرائيليين تسيبي ليفني، في تصريح صحفي إنها تعارض تطبيق القانون الإسرائيلي على المستوطنات.

وأضافت «فكرة الضم هذه لن تتحقق ما دمت جزءا من حكومة إسرائيل»،

وحمل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة عن مأزق عملية السلام، نتيجة لاستمرار بناء المستوطنات وسياسة الإملاءات والاقتحامات والاغتيالات والاعتقالات والحصار والإغلاق في الضفة الغربية وقطاع غزة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا