• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

السجن لمغرد وكرديين يقتلان حارس قرية وتأكد تورط شرطي بمقتل متظاهر في اسطنبول

المحكمة الدستورية التركية: حظر «يوتيوب» انتهاك للحقوق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

قضت المحكمة الدستورية التركية أمس بأن حجب موقع يوتيوب الذي فرضته حكومة رجب طيب أردوغان قبل شهرين ينتهك الحقوق. ودعا ناشطون إلى النزول مجددا إلى الشوارع لإحياء ذكرى اضطرابات 2013 في وجه نظام شدد قبضته على البلاد. وقالت القوات المسلحة التركية أمس إن اثنين من المسلحين الأكراد قتلا بالرصاص حارس إحدى القرى جنوب شرق تركيا، ليتفاقم التوتر في المنطقة بعد أيام من احتجاجات على بناء مواقع عسكرية جديدة. وكشفت تحاليل أجريت على سلاح أدى إلى مقتل شخص على هامش مواجهات عنيفة الأسبوع الفائت في اسطنبول، أنه يعود إلى شرطي، بينما حكم على مدرس تركي الخميس بالسجن 15 شهرا لإدانته بنشر رسائل على حساب في موقع تويتر اعتبرت مسيئة للإسلام.

وذكرت وسائل إعلام تركية أمس أن المحكمة الدستورية التركية قضت أمس بأن حجب موقع يوتيوب الذي فرضته حكومة أردوغان قبل شهرين ينتهك الحقوق.

وكان نظام أردوغان حجب في مارس موقع تويتر بعد نشر الكثير من الرسائل أو التسجيلات الهاتفية، التي تشير إلى ضلوع حكومته في فضيحة فساد. هذا الحجب الذي أثار موجة انتقادات عارمة حول العالم، رفع بعد أسبوعين بقرار من المحكمة الدستورية وهي أعلى هيئة قضائية في تركيا. كما حجبت تركيا منذ 28 مارس موقع نشر الفيديو يوتيوب.

في غضون ذلك حكم على مدرس تركي أمس بالسجن 15 شهرا لإدانته بنشر رسائل على حساب على موقع تويتر اعتبرت مسيئة للإسلام. وأعلن موقع صحيفة حرية التركية على الإنترنت، أن محكمة موش (شرق) قررت، أن بعض تغريدات «أرتان ب.» الذي لم يكشف عن اسمه كاملا، تنتهك المادة 216 من القانون الجنائي التركي التي تعاقب «الإساءة إلى القيم الدينية». وأكد المتهم أنه ليس من نشر هذه التغريدات، وأن حسابه على تويتر تعرض للقرصنة، لكن المحكمة لم تأخذ بأقواله، واستأنف المدرس الحكم الصادر بحقه.

إلى ذلك قالت رئاسة الأركان التركية أمس: إن عضوين في حزب العمال الكردستاني قتلا محمد أوجورطاي وهو «حارس بقرية» في سيارته الفان أمس الأول، في ساحة مدرسة ابتدائية بإقليم ماردين، حيث كان من المقرر أن يصطحب بعض التلاميذ. ويحمل حراس القرى السلاح وتدفع الدولة لهم أجورهم وعادة ما يتعاونون مع الجيش للمساعدة في حماية المناطق الريفية، من هجمات حزب العمال الكردستاني. وقالت رئاسة الأركان في بيان « قتل الحارس بطلقة رصاص من مسدس، ولاذ أعضاء الجماعة الانفصالية بالفرار من مسرح الحادث على دراجة بخارية».

وبدأت تركيا محادثات سلام مع زعيم الحزب المسجون عبد الله أوجلان في 2012، في محاولة لإنهاء صراع عمره 30 عاما قتل خلاله 40 ألف شخص، وعرقل التطور في جنوب شرق البلاد الذي يغلب على سكانه الأكراد. ومن المهم بالنسبة لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن تنجح عملية السلام وأن يحصل على تأييد الأكراد الذين يشكلون خمس عدد السكان، قبل ترشحه المتوقع لانتخابات الرئاسة المقررة في أغسطس. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا