• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بنمو 5%

الإمارات تتصدر أسواق الإعلانات العربية بإنفاق 1,46 مليار درهم خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

يوسف العربي (دبي)

تصدرت دولة الإمارات العربية المتحدة الأسواق العربية في صناعة الإعلانات خلال الربع الأول من العام الحالي محققة أعلى إنفاق إعلاني، بقيمة 1,46 مليار درهم (398 مليون دولار)، مقابل 1,39 مليار درهم (381 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بنمو بلغت نسبته نحو 5%، بحسب إحصاءات المركز العربي للبحوث والدراسات الاستشارية «بارك». وحافظت المملكة العربية السعودية على ترتيبها كثاني أكبر سوق للإعلانات بالمنطقة، رغم تراجع الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 7% خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 1,2 مليار درهم (329 مليون دولار)، وجاءت الكويت في المركز الثالث بإجمالي إنفاق إعلاني بلغ 737,4 مليون درهم (201 مليون دولار). وجاءت مصر في المرتبة الرابعة عربياً، بعد تراجع حجم الإنفاق الإعلاني بها بنسبة 1% خلال الربع الأول من العام الحالي ليصل إلى 704,6 مليون درهم (192مليون دولار) مقابل 708 ملايين درهم (193 مليون دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

السوق الخليجية وخليجياً، تراجع إجمالي قيمة الإنفاق الإعلاني في دول مجلس التعاون الخليجي خلال الربع الأول من العام الحالي، بنسبة 2,6% ليصل إلى نحو 4,45 مليار درهم (1,213 مليار دولار) مقابل نحو 4,57 مليار درهم (1,246 مليار دولار) خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

واستحوذت الإمارات على النصيب الأكبر من حجم الإنفاق الإعلاني الخليجي بحصة تجاوزت 32,8% مقابل 27,12% للسعودية و16,6% للكويت و15,8% لقطر، فيما بلغت حصة عُمان من إجمالي حجم الإنفاق الإعلاني في دول الخليج 5,9 % والبحرين 1,7%. وبلغت قيمة الإنفاق الإعلاني في قطر خلال الربع الأول نحو 704ملايين درهم (192 مليون دولار) لتحتل المرتبة الرابعة خليجياً، ثم عُمان بإنفاق إعلاني بلغ نحو 264 مليون درهم (72 مليون دولار). ونما الإنفاق الإعلاني في مملكة البحرين بنسبة 10% ليصل إلى نحو 77مليون درهم (21 مليون دولار)، مقابل 73,4 مليون درهم (20 مليون دولار) خلال الربع الأول من عام 2013.

وارتفع حجم الإنفاق الإعلاني العربي خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 18% إلى 17 مليار درهم (4,65 مليار دولار) مقابل 14,3مليار درهم (3,9 مليار دولار) خلال الفترة المماثلة من عام 2013.

وتعكس دراسات المركز العربي للبحوث والدراسات (بارك) القيمة الحقيقية للإعلانات المقروءة والمسموعة والمرئية وفق الأسعار الرسمية المعلنة في كل وسيلة إعلانية من دون احتساب نسب الحسم التي تمنح لبعض العملاء. وسجلت سلطنة عمان والمملكة الأردنية الهاشمية أكبر نسبة تراجع في قيمة الإنفاق الإعلاني في الدول العربية خلال الربع الأول من العام الحالي بتراجع بلغت نسبته 17% و12% على التوالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا