• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

نمو اقتصاد الفلبين 5,7% خلال الربع الأول

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

أعلنت الحكومة الفلبينية أمس أن اقتصاد البلاد حقق معدل نمو في الربع الأول من العام الحالي بلغ 5,7% وهو ما يعكس التأثيرات السلبية الشديدة لموجة الأعاصير القوية التي ضربت البلاد العام الماضي.

كان معدل نمو الاقتصاد الفلبيني في الربع الأول من العام الماضي 7,7% وفي الربع الأخير، 6,3%، بحسب المجلس الوطني للتنسيق الإحصائي.

وقال وزير الدولة للتخطيط الاجتماعي الاقتصادي، أرسينيو باليساكان، «النمو البطيء نسبيا متوقع في ضوء الدمار الكبير في الطاقة الإنتاجية» للاقتصاد نتيجة الأعاصير.

كان الإعصار «هايان» ضرب الفلبين يوم 8 نوفمبر الماضي، مما أسفر عن مقتل 6300 شخص، وتشريد أكثر من 4 ملايين.

وأدى الإعصار إلى أمواج مد عاتية (تسونامي) دمرت أكثر من مليون منزل ومساحات واسعة من الأراضي الزراعية والبنية الأساسية والمشروعات الاقتصادية. ورغم التباطؤ، مازال الاقتصاد الفلبيني ثالث أسرع اقتصادات آسيا نموا بعد الصين وماليزيا بحسب الوزير.

وقال الوزير: «قوة دفع النمو ستتعزز على المدى القريب رغم المخاطر والتحديات التي يواجهها الاقتصاد. نحن مازلنا واثقين من قدرتنا على تحقيق معدل النمو المستهدف للعام الحالي ويتراوح بين6,5% و7,5%» من إجمالي الناتج المحلي. وأشار باليساكان إلى ضرورة تسريع وتيرة أعمال إعادة البناء في المناطق المتضررة من الاعصار، بهدف تعزيز آفاق النمو الاقتصادي مع ضرورة توفير احتياجات الاقتصاد من الطاقة حتى لا تحدث أزمة. (مانيلا - د ب أ)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا