• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

مع تسارع وتيرة النمو بالقارة

توقعات بزيادة الاستثمارات الأجنبية في أفريقيا خلال العام الحالي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

ترجمة: حسونة الطيب

من المنتظر أن تستقبل إفريقيا أعلى قدر من تدفقات الاستثمارات الأجنبية خلال العام الحالي، في وقت تتسارع فيه وتيرة النمو في القارة لمستويات لم تشهدها منذ أزمة 2008 -2009، وذلك وفقاً للتقرير الاقتصادي السنوي للمنطقة.

ورسم التقرير الذي صدر مؤخراً بالتعاون بين بنك التنمية الإفريقي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والأمم المتحدة، صورة مبشرة عن مستقبل القارة، مشيراً إلى النمو الذي تتمتع به، والذي يساهم في جذب المستثمرين.

وجاء في التقرير:«تعافت الاستثمارات المباشرة والمحافظ الاستثمارية تماماً من الآثار التي لحقت بها جراء الأزمة المالية العالمية، حيث من المتوقع ارتفاع التدفقات إلى رقم قياسي يصل إلى 84,3 مليار دولار خلال العام الحالي، متفوقةً على الذروة التي بلغتها في 2012».

ومن المتوقع ارتفاع المحافظ الاستثمارية التي تشمل استثمارات الأسهم والسندات، إلى ما يقارب 24,1 مليار دولار هذا العام، متفوقة على الرقم القياسي المسجل في 2006. وحتى وقت قريب في الفترة بين 2001 إلى 2003، سجلت القارة تدفقات سلبية عندما بدأ المستثمرون في سحب أموالهم.

وأقدمت صناديق الثروة السيادية مثل تيماسيك السنغافوري، ومؤسسات استثمارية كبيرة، مثل جولدمان ساكس، وشركات متعددة الجنسيات تتضمن نستله ويوني ليفر، على ضخ أموال كبيرة في القارة، تشجعها في ذلك حلقة إيجابية من النمو الاقتصادي القوي وتحسين الحوكمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا