• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

المؤشر يرتفع بنسبة 5٪ في جلسة الأمس

سوق أبوظبي ينهي تداولات مايو عند أعلى مستوياته منذ 6 سنوات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

سجل سوق أبوظبي للأوراق المالية بنهاية تداولات شهر مايو أمس، أرقاماً قياسية يومية لم يشهدها منذ 6 سنوات، سواء على صعيد نسب الارتفاعات اليومية التي تجاوزت 5% في جلسة واحدة، أو حجم السيولة التي كسرت حاجز الملياري درهم، فضلاً على ارتفاعات بالحد الأعلى 15% لأسهم قيادية مثل أبوظبي الوطني وأبوظبي التجاري،.

وبنهاية إغلاق الأمس، تحتسب على أساسه دخول سوق أبوظبي لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة بداية الأسبوع المقبل، أغلق المؤشر العام للسوق عند أعلى مستوياته خلال 52 أسبوعاً عند مستوى 5253 نقطة بارتفاع نسبته 5,5% أعلى نسبة ارتفاع يومية منذ العام 2008، مدعوماً بعمليات شراء غير مسبوقة من قبل المستثمرين للأجانب تركزت على الأسهم، التي أعلن عن انضمامها إلى مؤشر مورجان ستانلي، وهى أسهم بنوك أبوظبي الوطني، وأبوظبي التجاري، والخليج الأول، والدار العقارية، وأغذية، ودانة غاز.

وارتفعت ثلاثة أسهم أبوظبي الوطني، وأبوظبي التجاري وأغذية بالحد الأعلى المسموح به 15%، فيما استحوذ سهم شركة الدار على 43% من تداولات السوق، وارتفع بأكثر من 7%، والخليج الأول بأكثر من 5%. وبهذه المكاسب القياسية يكون سوق أبوظبي قد تمكن من محو خسائر موجة التصحيح الأخيرة، وأنهى تداولات الأسبوع الأخير من تداولات شهر مايو بارتفاع نسبته 4,5%، وتصل نسبة ارتفاعه للشهر الحالي إلى 4,1% ومنذ بداية العام نحو 22,5% ثالث أفضل الأسواق الخليجية أداءً بعد سوقي دبي وقطر.

وبحسب إحصاءات سوق أبوظبي، شهدت جلسة الأمس أكبر حجم من السيولة استقطبها السوق في يوم واحد بلغت قيمتها 2,4 مليار درهم، وذلك من تداول 543,4 مليون سهم جرى تنفيذها من خلال 7646 صفقة أعلى حجم من الصفقات اليومية. وبذلك يرتفع حجم التداول للسوق خلال الأسبوع الحالي (4 جلسات) إلى 5,4 مليار درهم.

وقادت ثلاثة قطاعات، هي البنوك والعقارات والسلع الاستهلاكية الارتفاع القوي للسوق الذي طال 5 قطاعات أخرى، في حين سجل قطاع الصناعة بمفرده هبوطاً.

وارتفعت أسعار 23 شركة مقابل انخفاض أسعار 7 شركات، واستقرت أسعار 4 شركات أخرى، وحقق سهم بنك أبوظبي الوطني أكبر نسبة ارتفاع سعري بالحد الأعلى المسموح به 15% إلى 17,25 درهم أعلى مستوى سعري للسهم منذ العام 2008، وحقق ثاني أكبر التداولات بقيمة 362 مليون درهم من تداول 21,4 مليون سهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا