• الخميس 21 ربيع الآخر 1438هـ - 19 يناير 2017م

184,7 مليار درهم مكاسب منذ بداية العام منها 42,7 مليار في جلسة الأمس

الأسهم المحلية تدخل «مورجان ستانلي» محطمةً أرقاماً قياسية جديدة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

عبدالرحمن إسماعيل (أبوظبي)

حطمت الأسهم المحلية في آخر جلسة من تداولات شهر مايو الحالي أمس، والتي سيتم على أساسها دخولها مؤشر مورجان ستانلي للأسواق العالمية الناشئة بداية الأسبوع المقبل، أرقاماً قياسية جديدة فاجأت المستثمرين والمحللين الماليين، إذ حصدت مكاسب بقيمة 42,7 مليار درهم هي الأكبر في جلسة واحدة من أكثر من 6 سنوات.

وبذلك تنضم أسواق الإمارات إلى المؤشر العالمي الذي يضم 800 شركة من 21 سوقاً ناشئة باستثمارات تتجاوز 3 تريليونات دولار، محملة بمكاسب قياسية منذ بداية العام الحالي تبلغ قيمتها 184,7 مليار درهم منها 27,8 مليار درهم في شهر مايو الذي شهدت الأسواق في غالبية نصفه الثاني موجة تصحيح قاسية، وتشكل هذه المكاسب نحو 69% من إجمالي مكاسب الأسواق للعام 2013 والبالغة 267 مليار درهم.

واستقطبت الأسواق في الجلسة التي تؤهلها للانضمام إلى مؤشر مورجان ستانلي سيولة أجنبية ومحلية ضخمة تجاوزت 6 مليارات درهم، دفعت العديد من الأسهم القيادية خصوصاً التي أعلن عن انضمامها للمؤشر العالمي إلى الارتفاع بنسب قياسية وصلت إلى الحد الأعلى 15% لأسهم 4 شركات، هي أبوظبي الوطني، أبوظبي التجاري، وأغذية، سوق دبي المالي.

ودخلت سيولة أجنبية غير متوقعة، خصوصاً من قبل المستثمرين الأجانب غير العرب، فاجأت المستثمرين والمحللين على السواء، تركزت على الأسهم المنضمة للمؤشر.

وبحسب إحصاءات سوقي أبوظبي ودبي الماليين، سجل الاستثمار الأجنبي غير العربي أكبر صافي شراء يومي منذ تأسيس أسواق المال المحلية عام 2000، بلغت قيمته 1,2 مليار درهم، بواقع 377,7 مليون درهم في سوق أبوظبي، ونحو 823 مليون درهم في سوق دبي المالي. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا