• الخميس 02 رجب 1438هـ - 30 مارس 2017م
  01:55    قاض فدرالي في هاواي يمدد تعليق العمل بمرسوم الهجرة الاميركي         01:55     توجيه الاتهام الى دبلوماسية اميركية بتزويد جاسوسين صينيين بمعلومات         01:56     مقتل 7 عراقيين في قصف استهدف سوقا شرقي الموصل         01:56     مستشار إردوغان: تركيا ستتخذ إجراءات بشأن اعتقال مصرفي في أمريكا         02:19    لا اتفاقات ثنائية مع بريطانيا قبل انجاز مفاوضات بريكست (هولاند)         02:24    برلماني ألماني: السلطات أخفقت في تصنيف خطورة أنيس العمري قبل تنفيذه هجوم برلين    

اكتشاف أعمق كهف تحت الماء في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأحد 02 أكتوبر 2016

براغ (أ ف ب)

أعلن فريق تشيكي - بولندي أمس الأول ، اكتشاف كهف في شرق جمهورية التشيك على عمق أكثر من أربعمائة متر تحت الماء، ليصبح بالتالي أعمق الكهوف في العالم.

وقال ميروسلاف لوكاس من الجمعية التشيكية للكهوف إن هذا الكهف البالغ عمقه 404 أمتار المعروف باسم رانيتسكا بروباست قرب مدينة رانيتسي، تخطى الرقم المسجل لكهف بوتسو ديل ميرو في إيطاليا والبالغ عمقه 392 متراً.

وأضاف «أردنا تحطيم الرقم القياسي الإيطالي ونجحنا في ذلك. حالياً بات لدينا الرقم السحري البالغ 404 أمتار»، لافتاً إلى أن عمق الكهف الفعلي هو «بلا شك» أكبر من ذلك.

وأشار إلى أن الرقم تم تأكيده باستخدام مقياس للعمق موضوع على روبوت قادر على الغوص، وبفضل سلك طويل متصل بالجهاز.

وفي 27 سبتمبر، نزل الغواص البولندي كريستوف تشارنافسكي إلى عمق مائتي متر بداية لوضع جهاز استقبال للتواصل مع الروبوت، ومن ثم قام بقيادة الجهاز إلى هذا العمق القياسي.

وأوضح لوكاس أن «الروبوت ينقل المعلومات بشأن العمق الذي يوجد فيه، ونوعية المسار الذي يسلكه إلى مركز تحكم موجود على السطح».

وتابع «كان ينزل دائماً إلى مسافات أعمق ومواضع لم نعد نتمكن من رؤية قعرها قبل بلوغ عمق الـ404 أمتار».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تحد السياسات الأميركية الجديدة من الهجرة العربية للغرب عموما؟

نعم
لا