• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

أكدت التصنيف السيادي للإمارة عند مستوى (إيه 3)

«موديز»: متانة الأوضاع المالية لحكومة الشارقة تعزز جدارتها الائتمانية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 30 مايو 2014

مصطفى عبدالعظيم (دبي)

تعزز المتانة المالية لحكومة الشارقة والدين الحكومي المنخفض، الجدارة الائتمانية للإمارة، بحسب وكالة موديز لخدمات المستثمرين، التي أكدت التنصيف السيادي للشارقة عند مستوى (ايه 3) في أول تحديث سنوي.

وأوضحت الوكالة في تقرير لها أمس أنه بالإضافة إلى التنافسية التي يتمتع بها القطاع الصناعي في الإمارة، فإن القوة الائتمانية للشارقة تدعمها أيضا مستويات أعلى من التنويع الاقتصادي مقارنة مع بقية إمارات الدولة الأخرى، وكذلك على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي. ولفتت الوكالة إلى أنه في حين تتعدد استفادة الإمارة من الوضع الاقتصادي القوي لدولة الإمارات، وعلى الرغم من صغر حجم اقتصاد الإمارة وروابطها الاقتصادية مع بقية إمارات الدولة، فإن الإمارة قد تكون عرضة لدورة تقلبات الاقتصاد الكلي، منوهة بضرورة تقوية المؤسسات وزيادة مستوى الشفافية من خلال نظام إحصائي أشمل يغطي جميع البيانات الاقتصادية.

وقالت الوكالة إنها أبقت على التصنيف الائتماني الذي منحته للإمارة عند مستوى إيه 3 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وذلك في أول تحديث سنوي له، مشيرة إلى أنها ترى أن مستويات الدين الحكومي للإمارة تعتبر متدنية، لكنها في المقابل تنبه إلى أن قدرة الإمارة على احتواء الاتجاه الصعودي لهذا الدين تمثل تحدياً مهماً.

ولفتت الوكالة إلى أن الإيرادات الحكومية في الشارقة تعتمد في المقام الأول على عائدات قطاع النفط والغاز والرسوم الجمركية ومبيعات الأراضي.

وأكدت الوكالة أن ما يدعم إيجابية الآفاق الائتمانية لإمارة الشارقة مرتبط كذلك بالإنجاز الناجح لبرنامج تحديث المالية العامة لحكومة الشارقة الجاري تنفيذه حالياً، والذي يتضمن تخفيض العجز والاستقرار في مستوى الدين الحكومي الذي قدره في تقرير سابق بأقل من6%، فضلاً على استفادة الإمارة من مظلة الحكومة الاتحادية التي توفر تمويل حصة ملموسة من الخدمات العامة المقدمة للمواطنين في قطاعات مختلفة، أبرزها التعليم والصحة، وذلك عبر ميزانية وزارة المالية. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا